العودة   الملتقى التربوي > جديد الساحة > جديد وكــالة الغـوث > مواد تدريبية وامتحانات خاصة بالوظائف التعليمية > مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث


مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث

الامتحان الموضوعي كيف يكون ؟ الجميع حائرون ،، يتهامسون،، يفكرون إخوتي وأخواتي أسعد الله أوقاتكم وملأ قلوبكم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 03-31-2015, 01:05 AM
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
 
 
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,327
معدل تقييم المستوى: 20
المشرف العام has a brilliant future

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 

الامتحان الموضوعي كيف يكون ؟
الجميع حائرون ،، يتهامسون،، يفكرون


إخوتي وأخواتي أسعد الله أوقاتكم وملأ قلوبكم طمأنينة


لقد قررت وكالة الغوث لهذا العام 2014-2105 اعتماد النمط الموضوعي في امتحانات التوظيف لديها
. وتعلمون أن المتقدم لهذا النمط لا ينتج إجابات بل يختار من البدائل أمامه ولقد دخل
فريق من المنوى تقدمهم في قلق عميق لاختلاف الأسلوب والطريقة في الوقت الذي استحسنها فريق آخر. إلا أن كليهما متفقان على أهمية حاجتهم إلى إثراء ما بحوزتهم من بنك للأسئلة والمعلومات النوعية والدقيقة في هذا الإطار

لذلك نرجو من حضراتكم أن يكون هذا الموضوع عنوانا واضحا للمتقدمين لهذه الوظيفة
وأن تحرصوا على إثرائها بما تضعوه من نماذج امتحانات نوعية،وما يفيد المتقدمين
والمرجوأن لا تأخذ الردود شكلا من أشكال الوصف المتوتر للأمزجة او الشعور المثقل
دعونا نساهم في إهداء المساعدة للأخرين بما يليق



هذه المشاركة محدثة باستمرار





Hytham Sayyed





جديد / اكثر من خمسة نماذج أسئلة امتحانات علوم موضوعية


نماذج اسئلة أساليب علوم موضوعي ( نموذجان)





 

 

قديم 03-31-2015, 01:06 AM  
افتراضي رد: أسئلة موضوعية لمتخصصي العلوم للمتقدمين لوظيفة معلم بوكالة الغوث
#2
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,327
معدل تقييم المستوى: 20
المشرف العام has a brilliant future
الموضوع متجدد وبانتظار إثرائكم للموضوع فهو مفتوح لمشاركاتكم البناءة فقط
وتقبل الردود التى تشتمل على أسئلة نوعية وإضافات هامة بعيدا عن الشكر والإطراء والدخول في دردشة كلامية ..

دمتم بحفظ الله إخواني واخواتي ووفقكم الله ..




هنا أضع 330 سؤالا في التربية مع إجاباتهم والمموهات الأربعة ..
http://up.multaka.net/2013/do.php?id=10077

وهنا اكثر من 700 سؤال في التربية أيضا مع إجاباتهم
http://www.multaka.net/short/9237



وهنا أسئلة اخرى


وهنا أسئلة أخرى مختارة بعناية لكادر المعلم محلولة لجميع التخصصات

١- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها
بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ) التقييم.
(ب) الفهم. ..(إجابة صحيحة)
(ج) المعرفة.
(د) التطبيق.
--------------------------------------------------

٢- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
(أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية
(ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار. ..(إجابة صحيحة)
--------------------------------------------------
٣- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع. ..(إجابة صحيحة)
(ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
--------------------------------------------------

٤- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ) التعليم.
(ب) التدريس.
(ج) التربية.
(د) التعلم. ..(إجابة صحيحة)
--------------------------------------------------

أسئلة أخرى=======
أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..(إجابة صحيحة)
--------------------------------------------------
٢- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.(إجابة صحيحة)
(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
---------------------------------------------
٣- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.(إجابة صحيحة)
(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
------------------------------------------
٤- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب..(إجابة صحيحة)
(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
------------------------------------
٥- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة
الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً
ب......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.(إجابة صحيحة)
(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.

--------------------------------------------
٦- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات.(إجابة صحيحة)
(ب) الطلاب.
(ج) المعلم.
(د) أساليب التدريس.

---------------------------------
٧- أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض
العملية فى التدريس؟
(أ) توفر عنصر المشاهدة.
(ب) الاقتصاد فى التكلفة.
(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.(إجابة صحيحة)
-------------------------------------
٨- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ) طرق التدريس.
(ب) مهنة التعليم.(إجابة صحيحة)
(ج) الاتصال الجيد.
(د) الأداء التربوى.

************************************
أسئلة أخرى
===========
1- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية .
ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية . (إجابة صحيحة)
د - كلُ من [أ] و [ب] .
--------------------------------------------------

2- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (إجابة صحيحة)
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف .
---------------------------
3- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . (إجابة صحيحة)
ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف .
د - الاستسلام للموقف .
------------------------------------------
4- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .(إجابة صحيحة)
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
---------------------------------------------------
5- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية . (إجابة صحيحة)
ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .
-----------------------------------
6- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . (إجابة صحيحة)
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغير في نوع السلوك .
------------------------------
7- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . (إجابة صحيحة)
ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم .
د - درجة دافعية المتعلم .
--------------------------------------------
8- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد . (إجابة صحيحة)
ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من الآخرين مساعدته .
-----------------------------------------------
9- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي .(إجابة صحيحة)
د - البنائي .
--------------------------------------------------
10- أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي . (إجابة صحيحة)
د - التنبئي .
------------------------------------------
11- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون سالباً .
ب- صفراً . .(إجابة صحيحة)
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر

---------------------------------------------------
12- من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .
د - ارتفاع مستوى التخمين . (إجابة صحيحة)

------------------------------------------
13- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري . (إجابة صحيحة)
د - الدرجة المعيارية .
---------------------------------------
18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ - زمن الاختبار .
ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار . (إجابة صحيحة)
د - أهمية الموضوع .
---------------------------------------------
19- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور . (إجابة صحيحة)
------------------------------------------------------
20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء . (إجابة صحيحة)
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .
---------------------------------------------------
21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . (إجابة صحيحة)
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

=================================
22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . (إجابة صحيحة)
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
------------------------------------------------------
23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق . (إجابة صحيحة)
-------------------------------------------------
24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . (إجابة صحيحة)
---------------------------------------------------------
25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . (إجابة صحيحة)
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
=============================
26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان . (إجابة صحيحة)
-------------------------------------------------------
27- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . (إجابة صحيحة)
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر .
----------------------------------------------------
28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .(إجابة صحيحة)
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .
---------------------------------------------------
29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج . (إجابة صحيحة)
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
----------------------------------------------------------
30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . (إجابة صحيحة)
----------------------------------------------------------
31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . (إجابة صحيحة)
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
-------------------------------------------------------
32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . (إجابة صحيحة)
د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
------------------------------------------------------
33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.(إجابة صحيحة)
====================================
34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية . (إجابة صحيحة)
------------------------------------------------------
35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .(إجابة صحيحة)
د - أتركه وشأنه .
================================
36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام . (إجابة صحيحة)
ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
--------------------------------------------------
37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . (إجابة صحيحة)
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
-----------------------------------------------------
38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره . (إجابة صحيحة)
د - أرسله إلى مدير المدرسة .
----------------------------------------------------------
39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . (إجابة صحيحة)
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
--------------------------------------------------------
40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . (إجابة صحيحة)
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
----------------------------------------
41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د - أعدها وفق جدول مواصفات . (إجابة صحيحة)
---------------------------------------
42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . (إجابة صحيحة)
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
-------------------------------------------------
43- الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ،7 ] هو :
أ - 3
ب- 4
ج - 5 (إجابة صحيحة)
د - 6
------------------------------------------
44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في :
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . (إجابة صحيحة)
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
-------------------------------------
45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة ( المقابلة ) . (إجابة صحيحة)
----------------------------------------
46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها . (إجابة صحيحة)
---------------------------------------------
47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها . (إجابة صحيحة)
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .
-----------------------------------------
48- عند بدء فعاليات معرض الصناعات الوطنية فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر . (إجابة صحيحة)
------------------------------------
49- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . (إجابة صحيحة)
ب- أحيله إلى إدارة
ج- أتجاهل حضوره .
د- أوجهه إلى المرشد الطلابي .

50-من مصادر اشتقاق أهداف التربية :
الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها
حاجات المواطن المصري ومطالب نموه .
كل ما سبق (إجابة صحيحة)
+++++++++++++++++++++++++++++++
51- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أتحمل هذه الضغوط .
أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
أواجه هذه الضغوط .
أناقش رؤسائي في هذه الأمور.(إجابة صحيحة)
=======================
52- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
البيئة فقط .
الوراثة فقط .
تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة.(إجابة صحيحة)
===========================
53- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني:
آخذ بآرائه .
لا أهتم بمقترحاته .
أناقش وآخذ منه وأترك. (إجابة صحيحة)
أتمسك بآرائي
=====================
54- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
مستوى خصائص الأفراد .
نوع خصائص الأفراد .
استعدادات الأفراد . (إجابة صحيحة)
عدد الخصائص عند الأفراد .
==========================
55- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
المحاولة والخطأ
الاشتراط الإجرائي (إجابة صحيحة)
الاستبصار
الاشتراط الكلاسيكي .
========================
56- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .(إجابة صحيحة)
أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
===========================
57- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ليس لها تأثير على الاستجابة .
تقوي دافعية المتعلم . (إجابة صحيحة)
تؤثر على ذاكرة المتعلم .
===============================
58- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى:
مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحله
الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة
إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة (إجابة صحيحة)
============================
59- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
الأهداف .
فلسفة المجتمع . (إجابة صحيحة)
المحتوى .
التقويم .
=====================
60- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
سهولة استخدامها في جميع الظروف . (إجابة صحيحة)
مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
==============================
61- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب :
أ- الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج- الاختبارات القبلية .
د- الخبرة الشخصية للمعلم . (إجابة صحيحة)
======================================
62- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ- تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج- تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د- تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ . (إجابة صحيحة)
======================================
63- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ- القبلية .
ب- التكوينية .
ج- الختامية .
د- لاشيء مما ذكر. (إجابة صحيحة)
======================================
64- يكون الاختبار صادقـًا إذا:
أ- قاس ما وضع لقياسه .
ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة.
ج- كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د- حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .****
================================================== =
65- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ- 10% .
ب- 25% .
ح- 50% . (إجابة صحيحة)
د – 90% .
======================================
66- من عيوب الأسئلة الموضوعية:
أ- صعوبة تصحيحها .
ب- عدم شموليتها للمحتوى . (إجابة صحيحة)
ج- الذاتية في التصحيح .
د- صعوبة إعدادها .
======================================
67- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ- المتوسط الحسابي (إجابة صحيحة)
ب- الوسيط .
ج- الانحراف المعياري .
خ- الدرجة المعيارية .
=====================================
68- 16- لجدول المواصفات بعدان هما:
أ- تقديرات ومعايير.
ب- أهداف وأنشطة.
ج- احتياجات المعلم والمتعلم.
د- أهداف ومحتوى. (إجابة صحيحة)
======================================
69- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ- مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة (إجابة صحيحة)
ب- تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج- تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
ذ- لاشيء مما ذكر .
======================================
70- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم:
أ- استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري (إجابة صحيحة)
ج- لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د- تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
======================================
71- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ- اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج- سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د- جميع ما ذكر (إجابة صحيحة)
======================================
72- عند صياغة الأهداف التربوية:
أ- آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج- أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د- آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار. (إجابة صحيحة)
======================================
73- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
ت- أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ث- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج- أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د- جميع ما ذكر صحيح (إجابة صحيحة)
======================================
74- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم:
أ- شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج- تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د- تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية (إجابة صحيحة)
======================================
75- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ- تحقيق أهداف المواد التعليمية (إجابة صحيحة)
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ح- نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
خ- تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
======================================
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2015, 01:09 AM  
افتراضي رد: أسئلة موضوعية لمتخصصي العلوم للمتقدمين لوظيفة معلم بوكالة الغوث
#3
 
الصورة الرمزية Um Ahmed2016
Um Ahmed2016
()
الانتساب: 10 - 11 - 2007
الإقامة: فى قلب الملتقى التربوى
المشاركات: 14,883
معدل تقييم المستوى: 25
Um Ahmed2016 is a glorious beacon of light
جهد رائع ومميز اخى ابو اسلام
بارك الله فيك
Um Ahmed2016 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2015, 01:23 AM  
افتراضي رد: أسئلة موضوعية لمتخصصي العلوم للمتقدمين لوظيفة معلم بوكالة الغوث
#4
 
الصورة الرمزية سجى وسيم
سجى وسيم
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 19 - 9 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 109
معدل تقييم المستوى: 9
سجى وسيم has a spectacular aura about
بارك الله فيك وشكرا جزيلا لك
سجى وسيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2015, 11:49 AM  
افتراضي رد: أسئلة موضوعية لمتخصصي العلوم للمتقدمين لوظيفة معلم بوكالة الغوث
#5
 
الصورة الرمزية كناريـــا
كناريـــا
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 6 - 2 - 2011
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
كناريـــا has a spectacular aura about
عفوا ولكن هل يوجد خبر مؤكد من المصدر بأن الاختبار موضوعي بشكل كامل ؟؟
كناريـــا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2015, 01:47 PM  
افتراضي رد: أسئلة موضوعية لمتخصصي العلوم للمتقدمين لوظيفة معلم بوكالة الغوث
#6
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,327
معدل تقييم المستوى: 20
المشرف العام has a brilliant future
عفوا ولكن هل يوجد خبر مؤكد من المصدر بأن الاختبار موضوعي بشكل كامل ؟؟
سؤالك هام ولكن أجبنا عليه أيضا بنفس الأهمية وقلنا ( نعم ) ولهذا أقوم ونقوم بالملتقى بكل هذه التحضيرات لكم
وإلا فما الداعي لهذا التعب الذي نقوم به أجل هذا التحضير لهذا النمط
ودي واحترامي ..
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2015, 06:27 PM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#7
 
الصورة الرمزية خليل_2
خليل_2
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 7 - 1 - 2011
المشاركات: 110
معدل تقييم المستوى: 8
خليل_2 has a spectacular aura about
أستاذ هيثم طلب امتحان المزاولة المهنة +الاجابات ياريت تحملهن وشكرا وطلب اخر لو تقدر تحمللن نماذ التوظيف لوظيفة معلم علوم للمملكة العربية السعودية وشكرا على مجهودك الجبار .
خليل_2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2015, 06:35 PM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#8
 
الصورة الرمزية خليل_2
خليل_2
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 7 - 1 - 2011
المشاركات: 110
معدل تقييم المستوى: 8
خليل_2 has a spectacular aura about
نماذج اسئلة أساليب علوم موضوعي ( نموذجان)

الرابط لا يعمل
خليل_2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2015, 10:34 PM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#9
 
الصورة الرمزية GALAA
GALAA
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 3 - 2015
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
GALAA has a spectacular aura about
الملف لا يعمل ,, أرجو التعديل
GALAA غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 12:15 AM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#10
 
الصورة الرمزية faten mohammed
faten mohammed
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 22 - 2 - 2015
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
faten mohammed has a spectacular aura about
الملف لا يعمل ارجو التعديل
faten mohammed غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 01:40 PM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#11
 
الصورة الرمزية whiteh2000
whiteh2000
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 22 - 6 - 2007
الإقامة: gaza
المشاركات: 440
معدل تقييم المستوى: 0
whiteh2000 has a spectacular aura about
بالنسبة لملف (اساليب علوم) .. هذا رابط جديد .. اذا لم يعمل ارجو ابلاغي


اساليب علوم
whiteh2000 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2015, 10:49 AM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#12
 
الصورة الرمزية محمد السلطان1
محمد السلطان1
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 16 - 9 - 2010
العمر: 26
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
محمد السلطان1 has a spectacular aura about
أستاذ هيثم
دام قلمك المبدع كما تعودنا على جهودك المميزة
تطل علينا بابداع جديد كما عوتنا
انا شاكر لك جدا اخي الكريم واتمني ان يكون في ميزان حسناتك
محمد السلطان1 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2015, 11:35 AM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#13
 
الصورة الرمزية aboibraheem1983
aboibraheem1983
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 16 - 10 - 2012
المشاركات: 307
معدل تقييم المستوى: 6
aboibraheem1983 has a spectacular aura about
يا جماعة بدي نموذج امتحان وحل اسئلة الامتحانان 2014ضروري جدا
aboibraheem1983 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2015, 03:22 AM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#14
 
الصورة الرمزية فخرية 12
فخرية 12
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 18 - 5 - 2010
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
فخرية 12 has a spectacular aura about
اريد نموذج 2014 علوم بليز
فخرية 12 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2015, 07:21 PM  
افتراضي رد: مجمع الأسئلة الموضوعية للمتقدمين لوظيفة معلم علوم بوكالة الغوث
#15
 
الصورة الرمزية دمعة السماء
دمعة السماء
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 23 - 9 - 2008
الإقامة: غزة
العمر: 23
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
دمعة السماء has a spectacular aura about
نريد اسئلة تخصص في العلوم نرجوا ذلك منك
دمعة السماء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمتقدمين, لمتخصصي, أسئلة, لعمل, لوظيفة, موضوعية, العلوم, الغوث, بوكالة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 08:04 AM بتوقيت القدس

sitemap