#1    
قديم 05-03-2013, 07:12 PM
الصورة الرمزية يزن اسامة
يزن اسامة
+ قلم بدأ بقوة +
 
 
الانتساب: 6 - 4 - 2013
الإقامة: غزة
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
يزن اسامة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 



1 - الابتداء / هو أول جزء من المصراع الثاني وهو عند النحويين تعرية الاسم من العوامل اللفظية للاسناد . نحو / زيد منطلق ، وهذا المعنى عامل فيهما ويسمى الأول مبتدأ ومسند إليه ومحدثاً عنه ، والثاني خبراً وحديثاً ومسندا .

2 - الإبدال / هو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل

3 - الأجوف / ما اعتل عينه كقال وباع

4 - أجزاء الشعر / ما يتركب منه ، وهي ثمانية : فاعلن ، فعولن ، مفاعيلن ، ومستفعلن ، وفاعلاتن ، ومفعولات ، ومفاعلتن ، ومتفاعلن .

5 - الإدماج / أن يتضمن كلاماً سيق لمعنى مدحاً كان أو غيره معنى آخر ، وهو أعم من الاستتباع لشموله المدح و غيره . واختصاص الاستتباع بالمدح

6 - الاستقراء / هو الحكم على كلي لوجوده في أكثر جزئياته .

7 - الاستعارة التخييلية / هي أن يستعمل مصدر الفعل في معنى غير ذلك المصدر على سبيل التشبيه . ثم يتبع فعله له في النسبة إلى غيره

وهي / اضافة لازم المشبه به إلى المشبه

8 - الاستعارة بالكناية / هي اطلاق لفظ المشبه وإرادة معناه المجازي ، وهو لازم المشبه به

9 - الاستعارة المكنية / هي تشبيه الشيء على الشيء في القلب

10 - الاستعارة الترشيحية / هي اثبات ملائم المشبه به للمشبه

11 - الاسناد الخبري / هو ضم كلمة أو ما يجري مجراها إلى أخرى بحيث يفيد أن مفهوم إحداهما ثابت لمفهوم الأخرى ، أو منفي عنه ، وصدقه مطابقته للواقع ، وكذبه عدمها . وقيل : صدقه مطابقته للاعتقاد ، وكذبه عدمها .

12 - الاستثناء / هو إخراج الشيء من الشيء لولا الإخراج لوجب دخوله فيه ، وهذا يتناول المتصل حقيقة وحكماً ، ويتناول المنفصل حكماً فقط .

13 - اسلوب الحكيم / هو عبارة عن ذكر الأهم تعريضاً للمتكلم على تركه الأهم .

14 - الاسم / هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة .

15 - الاسم المتمكن / هو ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله ، ولم يشابه الحرف

16 - اسم الجنس / هو ما وضع لأن يقع على شيء وعلى ما أشبهه .

17 - الاسم التام / هو الاسم الذي نصب لتمامه أي لاستغنائه عن الإضافة وتمامه بأربعة أشياء ، بالتنوين أو الإضافة أو بنون التثنية أو الجمع

18 - الأسماء المقصورة / هي أسماء في آخرها ألف مفردة . نحو / حبلى وعصا

19 - الأسماء المنقوصة / هي أسماء في آخرها ياء ساكنة قبلها كسرة ، كالقاضي

20 - اسم إن وأخواتها / هو المسند إليه بعد دخول "إن" أو إحدى أخواتها

21 - اسم لا لنفي الجنس / هو المسند إليه من معموليها .
وهو المسند إليه بعد دخولها تليها نكرة مضافاً ، أو مشبهاً به .

22 - أسماء الأفعال / هي ما كان بمعنى الأمر أو الماضي .

23 - أسماء العدد / ما وضعت لكمية آحاد الأشياء أي المعدودات

24 - اسم الفاعل / هو ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل ، بمعنى الحدوث .وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهه واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث

25 - اسم المفعول / ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفغل .

26 - اسم التفضيل / ما اشتق من فعل لموصوف بزيادة عل غيره .

27 - اسما الزمان والمكان / مشتق من يفعل لزمان أو مكان وقع فيه الفعل .

28 - اسم الآلة / هو ما يعالج به الفاعل والمفعول لوصول الأثر إليه .

29 - اسم الإشارة / ما وضع المشار إليه ، ولم يلزم التعريف دورياً , أو بما هو أخفى منه ، أو بما هو مثله لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم .

30 - الاسم المنسوب / هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها .

31 - اشارة النص / هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة لكنه غير مقصود ولا سيق له النص

32 - الاشتقاق / هو نزع لفظ من آخر بشرط مناسبتهما معنى وتركيباً ، ومغايرتهما في الصيغة .

33 - الاشتقاق الصغير / وهو أن يكون بين اللفظين تناسيب في الحروف ، والترتيب . نحو ضرب من الضرب .

34 - الاشتقاق الكبير / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في اللفظ والمعنى دون الترتيب . نحو جبذ من الجذب

35 - الاشتقاق الأكبر / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في المخرج نحو / نعق من النهق

36 - الأصوات / هي كل لفظ حكى به صوت نحو / غاق حكاية صوت الغراب

37 - الاضافة / هي امتزاج اسمين على وجه يفيد تعريفاً أو تخصيصاً.

38 - الاضمار في العروض / هو إسكان الحرف الثاني .

39 - الاضمار / هو ترك الشيء مع بقاء أثره .

40 - الاضمار قبل الذكر / وهو جائز في خمسة مواضع : في ضمير الشأن ، وفي ضمير رب ، في ضمير نعم ، وفي تنازع الفعلين ، وفي بدل المظهر عن المضمر

41 - الاطناب / أداء المقصود بأكثر من العبارة المتعارفة .

42 - الاطراد / هو أن تأتي بأسماء الممدوح أو غيره ، وأسماء آبائه على ترتيب الولادة من غير تكلف . كقوله /
إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم ****** يا عتبة بن الحارث بن شهاب

43 - الاعراب / هو اختلاف آخر الكلمة باختلاف العوامل لفظاً أو تقديراً

44 - الإعجاز / هو أن يؤدي المعنى بطريق هو أبلغ من جميع ما عداه من الطرق

45 - أفعال المقاربة / ما وضع لدنو الخبر رجاءً أو حصولاً أو أخذاً فيه .

46 - الأفعال الناقصة / ما وضع لتقرير الفاعل غلى صفة .

47 - أفعال التعجب / ما وضع لإنشاء التعجب وله صيغتان ، ما أفعله وأفعل به

48 - أفعال المدح والذم / ما وضع لإنشاء مدح أو ذم نحو / نعم وبئس .

49 - أفعل التفضيل / إذا أضيف إلى المعرفة يكون المراد منه التفضيل على نفس المضاف إليه ، وإذا أضيف إلى النكرة كان المراد منه التفضيل على إفراد المضاف إليه .

50 - الاقتباس / هو أن يضمن الكلام نثراً كان أو نظماً شيئاً من القرآن أو الحديث


– البتر / هو حذف سبب خفيف وقطع ما بقي مثل فاعلاتن حذف منه " تن " فبقي فاعلا ، ثم أسقط منه الألف ، وسكنت اللام ، فبقي فاعل ، فينتقل إلى فعلن ، ويسمى مبتوراً وأبتر .

52 – براعة الاستهلال / هي كون ابتداء الكلام مناسباً للمقصود وهي تقع في ديباجات الكتب كثيراً .

53 – البلاغة في المتكلم / هي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ .

54 – البلاغة في الكلام / هي مطابقته لمقتضى الحال .

55 – بلى / هو إثبات لما بعد النفي .

56 – البيان / هو عبارة عن إظهار المتكلم المراد للسامع .

57 – بيان التقرير / هو تأكيد الكلام بما يرفع احتمال المجاز والتخصيص .

58 – البيان / هو النطق الفصيح المعرب . أي المظهر عما في الضمير .

59 – تاء التأنيث / هو الموقوف عليها هاء .

60 – التابع / هو كل ثان بإعراب سابقه من جهة واحدة ،وخرج بهذا القيد خبر المبتدأ والمفعول الثاني والمفعول الثالث من باب " علمت ، وأعلمت " فإن العامل في هذه الأشياء لا يعمل من جهة واحدة . وهو خمسة أضرب تأكيد ، وصفة ، وبدل ، وعطف بيان ، وعطف نسق .

61 – التأكيد / هو تابع يقرر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول . وقيل عبارة عن إعادة المعنى الحاصل قبله

62 - التأكيد اللفظي / هو أن يكرر اللفظ الأول .

63 – التجريد في البلاغة / هو أن ينتزع من أمر موصوف بصفة أمر آخر مثله في تلك الصفة للمبالغة في كمال تلك الصفة في ذلك الأمر المنتزع عنه . نحو قولهم لي من فلان صديق حميم .

64 – التجنيس المضارع / هو أن لا تختلف الكلمتان إلا في حرف متقارب كالذاري والباري

65 – تجنيس التصريف / هو أن يكون الاختلاف في الهيئة . كبرد وبرد

66 – تجنيس التصحيف / هو أن يكون الفارق نقطة. كأنقى وأتقى .

67 – التحريف / هو تغيير اللفظ دون المعنى.

68 – التحذير / هو معمول بتقدير اتق تحذيراً مما بعده ، نحو إياك والأسد ، أو ذكر المحذر منه مكررا نحو الطريق الطريق.

69 – التخصيص / هو عبارة عن تقليل الاشتراك الحاصل في النكرات .

70 – التذييل / هو تعقيب جملة بجملة مشتملة على معناها للتوكيد ، نحو. ( ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُور)َ

71 – الترفيل / هو زيادة سبب خفيف مثل متفاعلن زيدت فيه تن بعد ما أبدلت نونه ألفاً ، فصار متفاعلاتن ، ويسمى مرفلا.

72 – الترصيع / هو السجع الذي في إحدى القرينتين أو أكثر مثل ما يقابله من الأخرى في الوزن ، والتوافق على الحرف الآخر . المراد من القرينتين هنا المتوافقتان في الوزن والتقفية ، نحو ( فهو يطبع الأسجاع بظواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه ) ، فجميع ما في القرينة الثانية يوافق ما يقابله في الأولى في الوزن والتقفية وأما لفظه فلا يقابلها شيء من القرينة الثانية .

73 – الترصيع / هو أن تكون الألفاظ مستوية الأوزان متفقة الأعجاز ، كقوله تعالى / ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) ) ، وكقوله تعالى : ( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) ) .

74 - الترخيم / حذف آخر الاسم تخفيفاً

75 – الترادف / هو عبارة عن الاتحاد في المفهوم ، وقيل هو توالي الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحد باعتبار واحد .

76 – التركيب / جمع الحروف البسيطة ونظمها لتكون كلمة .

77 – التساهل / في العبارة ، أداء اللفظ بحيث لا يدل على المراد دلالة صريحة .

78 – التسامح / استعمال اللفظ في غير الحقيقة بلا قصد علاقة معنوية ، ولا نصب قرينة دالة عليه اعتماداً على ظهور المعنى في المقام ، فوجود العلاقة يمنع التسامح أي يرى أن أحداً لم يقل أن قولك رأيت أسداً يرمي في الحمام تسامح .

79 – التسميط / هو تصيير كل بيت أربعة أقسام ثلاثتها على سجع واحد مع مراعاة القافية في الرابع إلى أن تنقضي القصيدة كقوله :
وحرب وردت وثغر سددت **********وعلج شددت عليه الحبـالا
ومال حويت وخيـل حميت *********وضيف قريت يخاف الوكالا

80 – التشبيه / هو مشاركة أمر لآخر في معنى ، فالأمر الأول هو المشبه ، والثاني هو المشبه به وذلك المعنى هو وجه التشبيه ولا بد فيه من آلة التشبيه وغرضه ، والمشبه .
وعند علماء البيان / هو الدلالة على اشتراك شيئين في وصف من أوصاف الشيء في نفسه كالشجاعة في الأسد ، والنور في الشمس .

81 – التشعيث / هو حذف حرف متحرك من وتد فاعلاتن ووتده علا . إما اللام كما هو مذهب الخليل ، فيبقى فاعاتن ، فينقل إلى مفعولن , أو العين كما هو مذهب الأخفش ، فيبقى فالاتن ، فينقل إلى مفعولن ، ويسمى مشعثاً .

82 - التصريف / هو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعانٍ مقصودة لا تحصل إلا بها .

83 – التصحيف / هو أن يقرأ الشيء على خلاف ما أراد كاتبه أو على خلاف ما اصطلحوا عليه

84 – التصغير / هو تغيير صيغة الاسم لأجل تغيير المعنى تحقيراً أو تقليلاً أو تقريباً أو تكريماً أو تلطيفاً .

85 – التضمين في الشعر / هو أن يتعلق معنى البيت بالذي قبله تعلقاً لا يصح إلا به .

86 – التضمين المزدوج / هو أن يقع في أثناء قرائن النثر والنظم لفظان مسجعان بعد مراعاة حدود الأسجاع والقوافي الأصلية . كقوله تعالى : (وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) ومن النظم :
تعود رسم الوهب والنهب في العلا *** وهذان وقت اللطف والعنف دأبه

87 – التضايف / كون الشيئين بحيث يكون تعلق كل واحد منهما سبباً لتعلق الآخر به كالأبوة والبنوة .

89 – التطبيق / ويقال له أيضاً المطابقة ، والطباق ، والتكافؤ ، والتضاد ، وهو أن يجمع بين المتضادين مع مراعاة التقابل ، فلا يجيء باسم مع فعل ، ولا بفعل مع اسم ، كقوله تعالى : ( فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا) .

90 - التطبيق / مقابلة الاسم بالاسم والفعل بالفعل

91 – التطويل / هو أن يزاد اللفظ على أصل المراد وقيل هو الزائد على أصل المراد بل فائدة .

92 - التعليل في معرض النص / ما يكون الحكم بموجب تلك العلة مخالفاً للنص . كقول إبليس : ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) . بعد قوله تعالى : ( اسْجُدُواْ لآدَمَ )

93 – التعريف اللفظي / هو أن يكون اللفظ واضح الدلالة على معنى فيفسر بلفظ أوضح دلالة على ذلك المعنى . كقولك : الغضنفر الأسد . وليس هذا تعريفاً حقيقياً يراد به إفادة تصوير غير حاصل ،إنما المراد تعيين ما وضع له لفظ الغضنفر من بين سائر المعاني .

94 – التعجب / انفعال النفس عما خفي سببه .

95 – التعريض في الكلام / هو ما يفهم به السامع مراده من غير تصريح .

96 – التعدية / هي أن تجعل الفعل لفاعل تصير من كان فاعلاً له قبل التعدية ، منسوباً إلى الفعل . كقولك : خرج زيد وأخرجته .

97 – التفهيم / إيصال المعنى إلى فهم السامع بواسطة اللفظ


1 - الابتداء / هو أول جزء من المصراع الثاني وهو عند النحويين تعرية الاسم من العوامل اللفظية للاسناد . نحو / زيد منطلق ، وهذا المعنى عامل فيهما ويسمى الأول مبتدأ ومسند إليه ومحدثاً عنه ، والثاني خبراً وحديثاً ومسندا .

2 - الإبدال / هو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل

3 - الأجوف / ما اعتل عينه كقال وباع

4 - أجزاء الشعر / ما يتركب منه ، وهي ثمانية : فاعلن ، فعولن ، مفاعيلن ، ومستفعلن ، وفاعلاتن ، ومفعولات ، ومفاعلتن ، ومتفاعلن .

5 - الإدماج / أن يتضمن كلاماً سيق لمعنى مدحاً كان أو غيره معنى آخر ، وهو أعم من الاستتباع لشموله المدح و غيره . واختصاص الاستتباع بالمدح

6 - الاستقراء / هو الحكم على كلي لوجوده في أكثر جزئياته .

7 - الاستعارة التخييلية / هي أن يستعمل مصدر الفعل في معنى غير ذلك المصدر على سبيل التشبيه . ثم يتبع فعله له في النسبة إلى غيره

وهي / اضافة لازم المشبه به إلى المشبه

8 - الاستعارة بالكناية / هي اطلاق لفظ المشبه وإرادة معناه المجازي ، وهو لازم المشبه به

9 - الاستعارة المكنية / هي تشبيه الشيء على الشيء في القلب

10 - الاستعارة الترشيحية / هي اثبات ملائم المشبه به للمشبه

11 - الاسناد الخبري / هو ضم كلمة أو ما يجري مجراها إلى أخرى بحيث يفيد أن مفهوم إحداهما ثابت لمفهوم الأخرى ، أو منفي عنه ، وصدقه مطابقته للواقع ، وكذبه عدمها . وقيل : صدقه مطابقته للاعتقاد ، وكذبه عدمها .

12 - الاستثناء / هو إخراج الشيء من الشيء لولا الإخراج لوجب دخوله فيه ، وهذا يتناول المتصل حقيقة وحكماً ، ويتناول المنفصل حكماً فقط .

13 - اسلوب الحكيم / هو عبارة عن ذكر الأهم تعريضاً للمتكلم على تركه الأهم .

14 - الاسم / هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة .

15 - الاسم المتمكن / هو ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله ، ولم يشابه الحرف

16 - اسم الجنس / هو ما وضع لأن يقع على شيء وعلى ما أشبهه .

17 - الاسم التام / هو الاسم الذي نصب لتمامه أي لاستغنائه عن الإضافة وتمامه بأربعة أشياء ، بالتنوين أو الإضافة أو بنون التثنية أو الجمع

18 - الأسماء المقصورة / هي أسماء في آخرها ألف مفردة . نحو / حبلى وعصا

19 - الأسماء المنقوصة / هي أسماء في آخرها ياء ساكنة قبلها كسرة ، كالقاضي

20 - اسم إن وأخواتها / هو المسند إليه بعد دخول "إن" أو إحدى أخواتها

21 - اسم لا لنفي الجنس / هو المسند إليه من معموليها .
وهو المسند إليه بعد دخولها تليها نكرة مضافاً ، أو مشبهاً به .

22 - أسماء الأفعال / هي ما كان بمعنى الأمر أو الماضي .

23 - أسماء العدد / ما وضعت لكمية آحاد الأشياء أي المعدودات

24 - اسم الفاعل / هو ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل ، بمعنى الحدوث .وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهه واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث

25 - اسم المفعول / ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفغل .

26 - اسم التفضيل / ما اشتق من فعل لموصوف بزيادة عل غيره .

27 - اسما الزمان والمكان / مشتق من يفعل لزمان أو مكان وقع فيه الفعل .

28 - اسم الآلة / هو ما يعالج به الفاعل والمفعول لوصول الأثر إليه .

29 - اسم الإشارة / ما وضع المشار إليه ، ولم يلزم التعريف دورياً , أو بما هو أخفى منه ، أو بما هو مثله لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم .

30 - الاسم المنسوب / هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها .

31 - اشارة النص / هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة لكنه غير مقصود ولا سيق له النص

32 - الاشتقاق / هو نزع لفظ من آخر بشرط مناسبتهما معنى وتركيباً ، ومغايرتهما في الصيغة .

33 - الاشتقاق الصغير / وهو أن يكون بين اللفظين تناسيب في الحروف ، والترتيب . نحو ضرب من الضرب .

34 - الاشتقاق الكبير / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في اللفظ والمعنى دون الترتيب . نحو جبذ من الجذب

35 - الاشتقاق الأكبر / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في المخرج نحو / نعق من النهق

36 - الأصوات / هي كل لفظ حكى به صوت نحو / غاق حكاية صوت الغراب

37 - الاضافة / هي امتزاج اسمين على وجه يفيد تعريفاً أو تخصيصاً.

38 - الاضمار في العروض / هو إسكان الحرف الثاني .

39 - الاضمار / هو ترك الشيء مع بقاء أثره .

40 - الاضمار قبل الذكر / وهو جائز في خمسة مواضع : في ضمير الشأن ، وفي ضمير رب ، في ضمير نعم ، وفي تنازع الفعلين ، وفي بدل المظهر عن المضمر

41 - الاطناب / أداء المقصود بأكثر من العبارة المتعارفة .

42 - الاطراد / هو أن تأتي بأسماء الممدوح أو غيره ، وأسماء آبائه على ترتيب الولادة من غير تكلف . كقوله /
إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم ****** يا عتبة بن الحارث بن شهاب

43 - الاعراب / هو اختلاف آخر الكلمة باختلاف العوامل لفظاً أو تقديراً

44 - الإعجاز / هو أن يؤدي المعنى بطريق هو أبلغ من جميع ما عداه من الطرق

45 - أفعال المقاربة / ما وضع لدنو الخبر رجاءً أو حصولاً أو أخذاً فيه .

46 - الأفعال الناقصة / ما وضع لتقرير الفاعل غلى صفة .

47 - أفعال التعجب / ما وضع لإنشاء التعجب وله صيغتان ، ما أفعله وأفعل به

48 - أفعال المدح والذم / ما وضع لإنشاء مدح أو ذم نحو / نعم وبئس .

49 - أفعل التفضيل / إذا أضيف إلى المعرفة يكون المراد منه التفضيل على نفس المضاف إليه ، وإذا أضيف إلى النكرة كان المراد منه التفضيل على إفراد المضاف إليه .

50 - الاقتباس / هو أن يضمن الكلام نثراً كان أو نظماً شيئاً من القرآن أو الحديث


– البتر / هو حذف سبب خفيف وقطع ما بقي مثل فاعلاتن حذف منه " تن " فبقي فاعلا ، ثم أسقط منه الألف ، وسكنت اللام ، فبقي فاعل ، فينتقل إلى فعلن ، ويسمى مبتوراً وأبتر .

52 – براعة الاستهلال / هي كون ابتداء الكلام مناسباً للمقصود وهي تقع في ديباجات الكتب كثيراً .

53 – البلاغة في المتكلم / هي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ .

54 – البلاغة في الكلام / هي مطابقته لمقتضى الحال .

55 – بلى / هو إثبات لما بعد النفي .

56 – البيان / هو عبارة عن إظهار المتكلم المراد للسامع .

57 – بيان التقرير / هو تأكيد الكلام بما يرفع احتمال المجاز والتخصيص .

58 – البيان / هو النطق الفصيح المعرب . أي المظهر عما في الضمير .

59 – تاء التأنيث / هو الموقوف عليها هاء .

60 – التابع / هو كل ثان بإعراب سابقه من جهة واحدة ،وخرج بهذا القيد خبر المبتدأ والمفعول الثاني والمفعول الثالث من باب " علمت ، وأعلمت " فإن العامل في هذه الأشياء لا يعمل من جهة واحدة . وهو خمسة أضرب تأكيد ، وصفة ، وبدل ، وعطف بيان ، وعطف نسق .

61 – التأكيد / هو تابع يقرر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول . وقيل عبارة عن إعادة المعنى الحاصل قبله

62 - التأكيد اللفظي / هو أن يكرر اللفظ الأول .

63 – التجريد في البلاغة / هو أن ينتزع من أمر موصوف بصفة أمر آخر مثله في تلك الصفة للمبالغة في كمال تلك الصفة في ذلك الأمر المنتزع عنه . نحو قولهم لي من فلان صديق حميم .

64 – التجنيس المضارع / هو أن لا تختلف الكلمتان إلا في حرف متقارب كالذاري والباري

65 – تجنيس التصريف / هو أن يكون الاختلاف في الهيئة . كبرد وبرد

66 – تجنيس التصحيف / هو أن يكون الفارق نقطة. كأنقى وأتقى .

67 – التحريف / هو تغيير اللفظ دون المعنى.

68 – التحذير / هو معمول بتقدير اتق تحذيراً مما بعده ، نحو إياك والأسد ، أو ذكر المحذر منه مكررا نحو الطريق الطريق.

69 – التخصيص / هو عبارة عن تقليل الاشتراك الحاصل في النكرات .

70 – التذييل / هو تعقيب جملة بجملة مشتملة على معناها للتوكيد ، نحو. ( ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُور)َ

71 – الترفيل / هو زيادة سبب خفيف مثل متفاعلن زيدت فيه تن بعد ما أبدلت نونه ألفاً ، فصار متفاعلاتن ، ويسمى مرفلا.

72 – الترصيع / هو السجع الذي في إحدى القرينتين أو أكثر مثل ما يقابله من الأخرى في الوزن ، والتوافق على الحرف الآخر . المراد من القرينتين هنا المتوافقتان في الوزن والتقفية ، نحو ( فهو يطبع الأسجاع بظواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه ) ، فجميع ما في القرينة الثانية يوافق ما يقابله في الأولى في الوزن والتقفية وأما لفظه فلا يقابلها شيء من القرينة الثانية .

73 – الترصيع / هو أن تكون الألفاظ مستوية الأوزان متفقة الأعجاز ، كقوله تعالى / ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) ) ، وكقوله تعالى : ( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) ) .

74 - الترخيم / حذف آخر الاسم تخفيفاً

75 – الترادف / هو عبارة عن الاتحاد في المفهوم ، وقيل هو توالي الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحد باعتبار واحد .

76 – التركيب / جمع الحروف البسيطة ونظمها لتكون كلمة .

77 – التساهل / في العبارة ، أداء اللفظ بحيث لا يدل على المراد دلالة صريحة .

78 – التسامح / استعمال اللفظ في غير الحقيقة بلا قصد علاقة معنوية ، ولا نصب قرينة دالة عليه اعتماداً على ظهور المعنى في المقام ، فوجود العلاقة يمنع التسامح أي يرى أن أحداً لم يقل أن قولك رأيت أسداً يرمي في الحمام تسامح .

79 – التسميط / هو تصيير كل بيت أربعة أقسام ثلاثتها على سجع واحد مع مراعاة القافية في الرابع إلى أن تنقضي القصيدة كقوله :
وحرب وردت وثغر سددت **********وعلج شددت عليه الحبـالا
ومال حويت وخيـل حميت *********وضيف قريت يخاف الوكالا

80 – التشبيه / هو مشاركة أمر لآخر في معنى ، فالأمر الأول هو المشبه ، والثاني هو المشبه به وذلك المعنى هو وجه التشبيه ولا بد فيه من آلة التشبيه وغرضه ، والمشبه .
وعند علماء البيان / هو الدلالة على اشتراك شيئين في وصف من أوصاف الشيء في نفسه كالشجاعة في الأسد ، والنور في الشمس .

81 – التشعيث / هو حذف حرف متحرك من وتد فاعلاتن ووتده علا . إما اللام كما هو مذهب الخليل ، فيبقى فاعاتن ، فينقل إلى مفعولن , أو العين كما هو مذهب الأخفش ، فيبقى فالاتن ، فينقل إلى مفعولن ، ويسمى مشعثاً .

82 - التصريف / هو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعانٍ مقصودة لا تحصل إلا بها .

83 – التصحيف / هو أن يقرأ الشيء على خلاف ما أراد كاتبه أو على خلاف ما اصطلحوا عليه

84 – التصغير / هو تغيير صيغة الاسم لأجل تغيير المعنى تحقيراً أو تقليلاً أو تقريباً أو تكريماً أو تلطيفاً .

85 – التضمين في الشعر / هو أن يتعلق معنى البيت بالذي قبله تعلقاً لا يصح إلا به .

86 – التضمين المزدوج / هو أن يقع في أثناء قرائن النثر والنظم لفظان مسجعان بعد مراعاة حدود الأسجاع والقوافي الأصلية . كقوله تعالى : (وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) ومن النظم :
تعود رسم الوهب والنهب في العلا *** وهذان وقت اللطف والعنف دأبه

87 – التضايف / كون الشيئين بحيث يكون تعلق كل واحد منهما سبباً لتعلق الآخر به كالأبوة والبنوة .

89 – التطبيق / ويقال له أيضاً المطابقة ، والطباق ، والتكافؤ ، والتضاد ، وهو أن يجمع بين المتضادين مع مراعاة التقابل ، فلا يجيء باسم مع فعل ، ولا بفعل مع اسم ، كقوله تعالى : ( فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا) .

90 - التطبيق / مقابلة الاسم بالاسم والفعل بالفعل

91 – التطويل / هو أن يزاد اللفظ على أصل المراد وقيل هو الزائد على أصل المراد بل فائدة .

92 - التعليل في معرض النص / ما يكون الحكم بموجب تلك العلة مخالفاً للنص . كقول إبليس : ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) . بعد قوله تعالى : ( اسْجُدُواْ لآدَمَ )

93 – التعريف اللفظي / هو أن يكون اللفظ واضح الدلالة على معنى فيفسر بلفظ أوضح دلالة على ذلك المعنى . كقولك : الغضنفر الأسد . وليس هذا تعريفاً حقيقياً يراد به إفادة تصوير غير حاصل ،إنما المراد تعيين ما وضع له لفظ الغضنفر من بين سائر المعاني .

94 – التعجب / انفعال النفس عما خفي سببه .

95 – التعريض في الكلام / هو ما يفهم به السامع مراده من غير تصريح .

96 – التعدية / هي أن تجعل الفعل لفاعل تصير من كان فاعلاً له قبل التعدية ، منسوباً إلى الفعل . كقولك : خرج زيد وأخرجته .

97 – التفهيم / إيصال المعنى إلى فهم السامع بواسطة اللفظ



 

 

قديم 05-03-2013, 07:19 PM  
افتراضي رد: [COLOR="Magenta"][B]مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة[/B][/COLOR]
#2
 
الصورة الرمزية فداء123
فداء123
(+ قلم ذهبي +)
الانتساب: 7 - 12 - 2008
الإقامة: حارتي الغبية
العمر: 34
المشاركات: 2,059
معدل تقييم المستوى: 0
فداء123 has a spectacular aura about
woooooooooooooooow
مصطلحات مرتبة
الله يسامحك كان نزلتهم قبل بكم يوم كان استفدنا منهم اكتر
فداء123 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2013, 10:53 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#3
 
الصورة الرمزية يزن اسامة
يزن اسامة
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 6 - 4 - 2013
الإقامة: غزة
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
يزن اسامة has a spectacular aura about
والله اليوم ياللي لقيتهم...
يزن اسامة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2013, 01:57 AM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#4
 
الصورة الرمزية ام خالد الهندي
ام خالد الهندي
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 2 - 2 - 2010
الإقامة: في قلب العزة والصمود
العمر: 32
المشاركات: 990
معدل تقييم المستوى: 9
ام خالد الهندي has a spectacular aura about
بالتوفيق للجميع
................................
ام خالد الهندي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2013, 06:18 AM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#5
 
الصورة الرمزية شادى كفارنة
شادى كفارنة
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 21 - 4 - 2009
العمر: 37
المشاركات: 33
معدل تقييم المستوى: 0
شادى كفارنة has a spectacular aura about
يسلمو ايديك يااخ اسامة والله يوفق الجميع
شادى كفارنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2013, 11:57 AM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#6
 
الصورة الرمزية Basooma
Basooma
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 5 - 4 - 2013
الإقامة: غزة
العمر: 27
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
Basooma has a spectacular aura about
ششكرااا آخي


عن جد مهمه هالمصطلحااااااااات
Basooma غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2013, 11:45 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#7
 
الصورة الرمزية صاحبة القلب الحنون
صاحبة القلب الحنون
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 16 - 6 - 2009
الإقامة: غزة
العمر: 28
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
صاحبة القلب الحنون has a spectacular aura about
ولا مصطلح جاء بالامتحان ههههه
صاحبة القلب الحنون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2013, 04:53 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#8
 
الصورة الرمزية محمد 1988
محمد 1988
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 9 - 7 - 2008
الإقامة: فلسطين الحبيبة
العمر: 30
المشاركات: 145
معدل تقييم المستوى: 10
محمد 1988 has a spectacular aura about
أعجبتني جدا ..
في عدد كبير منها لم اتعرف عليها من قبل !!
بارك الله جهودك وفي ميزان حسناتك إن شاء الله
محمد 1988 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2013, 04:55 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#9
 
الصورة الرمزية محمد 1988
محمد 1988
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 9 - 7 - 2008
الإقامة: فلسطين الحبيبة
العمر: 30
المشاركات: 145
معدل تقييم المستوى: 10
محمد 1988 has a spectacular aura about
أعجبتني جدا ..
في عدد كبير منها لم اتعرف عليها من قبل !!
بارك الله جهودك وفي ميزان حسناتك إن شاء الله
محمد 1988 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014, 12:48 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#10
 
الصورة الرمزية gahda ahmad
gahda ahmad
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 4 - 10 - 2009
الإقامة: الوسطى
العمر: 29
المشاركات: 61
معدل تقييم المستوى: 9
gahda ahmad has a spectacular aura about
هناك اسم الجنس الجمعي واسم الجنس الافرادي هما لم يردن في أي امتحان لكن أتوقع أن يأتين في أي سنة
اسم الجنس الجمعي وهو كلمة ترد للجمع والمفرد وليس لها مفرد من جنسها ك/ رهط وقوم
أما اسم الجنس الافرادي كلمة لها مفرد من جنسها إما بالتاء المربوطة أو بياء النسب ك/ حمام - حمامة
شجر - شجرة ترك - تركي روم - رومي لكن مصر ليس من اسم الجنس الافرادي لأنها لا تدل على عموم المصريين
gahda ahmad غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 04:47 AM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#11
 
الصورة الرمزية ابراهيم فارس زريد
ابراهيم فارس زريد
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 13 - 4 - 2013
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 0
ابراهيم فارس زريد has a spectacular aura about
بوركت علي هذا المجهود اخي العزيز كل التقدير لك وتمنياتي لك بالتوفيق
ابراهيم فارس زريد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2014, 04:15 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#12
 
الصورة الرمزية اسد العاصفة
اسد العاصفة
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 7 - 8 - 2009
الإقامة: أوْجًعًونيً حًجًمً السمأأءءَ ولاَزلتَ أرددَ قًدً تًكوْوْنً زلاتَ غيرَ مقَصودهـَ
العمر: 32
المشاركات: 129
معدل تقييم المستوى: 9
اسد العاصفة has a spectacular aura about





اسد العاصفة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2015, 07:23 PM  
افتراضي رد: مصطلحـاآآت ترد كثيرا في نماذج امتحانات اللغة العربية السابقة
#13
 
الصورة الرمزية ابتسام الحمضيات
ابتسام الحمضيات
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 15 - 1 - 2014
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
ابتسام الحمضيات has a spectacular aura about
رائع أرجو من المصطلحات العربية
ابتسام الحمضيات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2015, 06:34 PM  
افتراضي الاستعداد والمراجعة لاختبار اللغة العربية 2015
#14
 
الصورة الرمزية علم بكل الالوان
علم بكل الالوان
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 19 - 11 - 2010
المشاركات: 506
معدل تقييم المستوى: 8
علم بكل الالوان has a spectacular aura about
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستعداد والمراجعة لاختبار اللغة العربية 2015

في هذا الموضوع يتم طرح اسئلة وملخصات من خريجي اللغة العربية لاجتياز اختبار الوكالة في اللغة العربية 2015

إن شاء الله التوفيق يحالف الجميع .

دمتم بود .

علم بكل الالوان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2015, 08:38 PM  
افتراضي رد: الاستعداد والمراجعة لاختبار اللغة العربية 2015
#15
 
الصورة الرمزية علم بكل الالوان
علم بكل الالوان
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 19 - 11 - 2010
المشاركات: 506
معدل تقييم المستوى: 8
علم بكل الالوان has a spectacular aura about
الامتحان الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2009

مع مفتاح الإجابات

رابط الموضوع

http://www.multaka.net/forums/multka157701/

رابط التحميل
http://multaka.net/links/v.php?id=521
علم بكل الالوان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2015, لاختبار, لحفظ, مساعدة, أسهل, اللغة, الاستعداد, امتحانات, السابقة[/b][/color], الشعر, العربية, تجسس, بحور, خريجين, عربيةةة, [color="magenta"][b]مصطلحـاآآت, نماذج, والمراجعة, طريقة, كثيرا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 08:52 AM بتوقيت القدس

sitemap