صل على سيدنا محمد


أسئلة مهمة للمناهج وطرق التدريس,تعاريف,أسئلة عامة

اسئلة مهمة للمناهج وطرق التدريس التعاريف: المنهج الخفي : مجموعة الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسة وتشرف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 01-06-2015, 04:19 PM
شموخ قلم
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 6 - 1 - 2015
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0
شموخ قلم has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 


اسئلة مهمة للمناهج وطرق التدريس



التعاريف:
المنهج الخفي : مجموعة الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسة وتشرف عليها سواء داخل او خارج المدرسة
التفجير المعرفي : اخذ يحصل بطريقة متسارعة لا يمكن السيطرة عليها مما ادى الى استحالة الاحاطة بالكم الهائل من المعلومات

الاهداف التربوية : التغيرات المرغوبة التي يتوقع ان تظهر في المتعلم نتيجة مرورة بالخبرات التربوية التي يتضمنها المنهاج

المحتوى : مجموعة المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المنهج التربوي

الحقائق : كل ما هو صحيح حول الاشياء والاحداث والظواهر الموجودة في هذا الكون

المفاهيم : ابداعات عقلية يقوم العقل بتكوينها لرسم صورة ذهنية عامة عن الاشياء والاحداث والظواهر

التفاعل الاجتماعي : عملية التاثير المتبادل بين افراد المجتمع او الجماعات او مؤسساتة بين الافراد والجماعات بشكل مباشر او غير مباشر

الثقافة : مجموعة الافكار والمثل والمعتقدات والمهارات والتقاليد الموجودة في المجتمع

التعلم : عمليات سيكولوجية عقلية داخلية تتم داخل المتعلم

التعليم : هو التعليم الذي يؤدي الى حدوث تعلم جيد لدى الطالب

التخطيط للتدريس : تصور مسبق لمواقف تعليمية يهيئها المعلم لتحقيق اهداف تعليمية

الهدف التعليمي : هو تغير مرغوب في سلوك المتعلم

المعارف : هي الاهداف المتصلة بقدرة الطالب على تذكر المعلومات واستدعائها

الخطة السنوية الفصلية : هو تصور مسبق شامل لتدريس مادة مقررة اما في عام دراسي او على مدار العام

التغذية الراجعة : هي الملاحظات التقويمية التي يزود بها المتعلم بخصوص تقدمة نحو تحقيق الاهداف التعليمية

ادارة الصف : هي تهيئة بيئية صفية مانعة ظهور مشكلات سلوكية وداعمة لتعلم الطلبة

الكتاب المدرسي : اداة فعالة في تنفيذ المنهاج

تكنولوجيا التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن تكنلوجيا المعلومات وتكنلوجيا التعليم

مقروئية الكتاب : الدرجة النسبية لصعوبة النصوص العلمية التي يواجهها الطالب في فهمة لمضمونها

الواجبات والانشطة الاصفية : هي مهمات يكلف بها الطالب ومرتبطة بالمادة الدراسية ويتطلب انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي

الحقائب التعليمية : نظام تعليمي متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة تساعد المتعلم على التعلم الفعال

منحى النظم : اسلوب منهجي وطريقة علمية في تخطيط أي عمل او نشاط وتنفيذة لتحقيق افضل النتائج

الوسيلة التعليمية : هي كل ما يستخدمة المعلم والمتعلم من اجهزة وادوات تعليمية داخل الفصل او المدرسة

المفهوم : هو تجريد ذهني لخصائص مشتركة لمجموعة من الظواهر او الاشياء المدركة بالحولس

الاتجاه : هو حالة استعداد نفسي لدى الفرد تتصل بشيء معين توجة سلوكة على نحو معين

التعزيز : هو القوة الدافعية المسيطرة التي تعمل على الحفاظ على التعلم

القياس : هي العملية التي يتم من خلالها تقديم قيم الخصائص والصفات لدى الاشخاص او الاشياء

التقويم : عملية منظمة يتم خلالها تحديد مدى ما تحقق من اهداف واتخاذ القرارات






اسئلة عامة :










عناصر المنهج الدرسي ( المنهاج ) ؟

1- تحديد الاهداف التربوية

2- تحديد الخبرات التعليمية

3- تنظيم الخبرات التعليمية

4- التقويم



مجالات الاهداف التربوية ؟

1- المجال المعرفي

2- المجال الوجداني

3- المجال النفسحركي



تصنيف بلوم لاهداف المعرفية ؟

1- مستوى المعرفة

2- مستوى الفهم

3- مستوى التطبيق

4- مستوى التحليل

5- مستوى التركيب

6- مستوى التقويم



مستويات المجال الوجداني ؟

1- مستوى الاستقبال

2- مستوى الاستجابة

3- مستوى التقدير

4- مستوى التنظيم

5- مستوى الاتصاف قيمة









مستويات المجال النفسحركي ؟

1- مستوى الادراك الحسي

2- مستوى التهيؤ

3- مستوى الاستجابة الموجهة

4- مستوى الاستجابة الالية

5- مستوى الاستجابة المركبة

6- مستوى التكيف

7- مستوى الابداع

المصادر التي تشتق منها الاهداف التربوية ؟

1- الفلسفة التربوية

2- المتعلم

3- العوامل الاجتماعية والثقافية

4- المادة الدراسية



يشير تايلور في صياغة الاهداف التربوية ؟

ضرورة ان يكون الهدف مصوغا بطريقة سلوكية

حيث تتضمن عبارة الهدف بعدين اساسين هما

1- بعد الفعل السلوكي

2- بعد المحتوى



يشير ميجران الاهداف التربوية لها ثلاث عناصر اساسية ؟

1- الفعل السلوكي المطلوب من الطالب عند القيام بتحقق الهدف

2- الشروط او الظروف التي سيتم ضمنها هذا الفعل

3- المعيار الذي يمكن الحكم بواستطة على نوعية هذا السلوك

معايير اختيار محتوى المنهاج ؟

1- الصدق

2- الفائدة والاهمية

3- قابلية المحتوى للتعلم

4- توافقة مع فلسفة المجمتع وحاجاتة وقيمة



طرق تسلسل المحتوى ؟

1- التسلسل الزمني

2- الانتقال من الكل الى الجزء

3- الانتقال من المعلوم الى المجهول

4- الانتقال من البسيط الى المعقد

5- الانتقال من المحسوس الى المجرد

6- الانتقال من القريب الى البعيد

7- التسلسل المنطقي للمادة



مكونات محتوى المنهج االدراسي ؟

(الحقائق – المفاهيم –النظريات –التعميمات )

انواع المفاهيم ؟

(مفاهيم نظرية- تصنيفية – علاقة )

طرق التدريس ؟

1- التخطيط

2- التنفيذ

3- التقويم

4- اللتغذية الراجعة



القواعد العامة التي يحسن المعلم مراعتها عند قيامة بعملية التدريس ؟

1- اثارة دافعية الطلبة لعملية التعلم

2- اعلام الطلبة بالهداف المنوى تحقيقها

3- تحديد التعلم السابق للطلبة

4- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة

5- توظيف الاسئلة بطريقة مناسبة

6- استعمال اساليب متنوعة للتدريس

7- الاستعانة بما يلزم من الوسائل التعليمية المناسبة

8- الحرص على ان يتعلم الطلبة من خلال العمل

9- تقديم تغذية رجعة ايجابية وبطرقة مناسبة



الاسس الفلسفية للمنهج ؟

1- الجانب الانطولوجي

2- الجانب الابستمولوجي

3- الجانب الالسيولوجي



انواع الفلسفة ؟

1- الفلسفة الازلية

2- الفلسفة المثالية

3- الفلسفة الواقعية

4- الفلسفة البراجماتية

5- الفلسفة الوجودية

6- الفلسفة الاسلامية







مبادىء النمو وعلاقتها بالمنهج ؟

1- النمو عملية مستمرة

2- النمو عملية فردية

3- تؤثر جوانب النمو وتتاثر بعضها ببعض

4- السلوك الانساني المعقد

5- مرحلة الطفولة اهم مراحل النمو

6- التعلم مرتبط بالنمو

7- ينتقل النمو من العام الى الخاص



مراحل النمو ؟

1- مرحلة الطفولة

2- مرحلة المراهقة



مجالات النمو ؟

(النمو الحسي- النمو النفسي – النمو العقلي – النمو الاجتماعي)



الاسس الاجتماعية للمنهج ؟

(التفاعل الاجتماعي – التغير الاجتماعي – الثقافة – المشكلات الاجتماعية )



مكونات الثقافة ؟

( العموميات – الخصوصيات – البدائل )

صغ هدفين لطريقة تايلور في صياغة الاهداف التربوية ؟

1- ان يحل المسائل الحسابية المتعلقة بالجمع

2- ان يذكر رموز العناصر التالية ( صوديوم – بوتاسيوم – كالسيوم )



صغ هدفين لطريقة ميجر في صياغة الاهداف التربوية ؟

1- ان يسمى ثمانية انواع من الصخور بشكل صحيح من بين عشرة

2- ان يرسم شكلا ثمانيا بواسطة منقلة ومسطرة



صغ هدفين لطريقة جرونلاند في صياغة الاهداف التربوية ؟

1- ان يتذوق الادب الجيد

2- ان يقدر قيمة العلم في الحياة



مصادر التعليم ؟

( الكتاب المدرسي – الحقائب التعليمة – الرحلات الميدانية العلمية

الواجبات – البيتية والانشطة الالاصفية – الوسائل التعليمية )



عوامل مقروئية الكتاب المدرسي ؟

(عوامل مرتبطة بالمادة المكتوبة – عوامل مرتبطة بالقارئ )

فائدة الحقائب التعليمية ؟

1- تعود الطالب على تحمل المسئولية

2- يتيح لكل طالب الوقت الكافي لانجاز المهام

3- تساعد في السير في تعلمة

4- تقدم التغذية الراجعة

فائدة الوسائل التعليمية ؟

1- تساعد على تعلم افضل للطلبة

2- توفر الجهد والعبء على المعلم

3- تسهم في زيادة التحصيل

4- تنمى اتجاهات ايجابي نحو التعلم



اشكال التعليم ؟

( التعليم الجمعي – التعليم الفردي – التعليم المبرمج – التعليم بالحاسوب

التعليم الزمري – التعليم التعاوني)



مميزات التعليم التعاوني ؟

1- خلق بيئة تعليمة فعالة

2- استخدام اساليب تعلم مختلفة

3- زيادة مسئولية الطالب نحو التعلم

4- تعزيز المهارات الاجتماعية



متى يكو ن التعليم الزمري تعليما تعاونيا ؟

1- الاعتماد الايجابي المتبادل

2- التفاعل المباشر

3- المساءلة الفردية

4- تقويم المجموعة

5- تطوير العلاقات الاجتماعية



مكونات الاتجاة ؟

( مكون معرفي – مكون انفعالي – مكون ادائي )

مجلات التقويم ؟

( الاستعداد للتعلم – الاتجاهات والميول – الشخصية

القدرة العقلية – التحصيل الدراسي )

الفرق بين عمليتي التعليم والتعلم ؟

التعليم عملية يقوم بها المعلم وتتعلق بالمبادئ الاجرائية التعليمية

التعلم عملية يقوم بها الطالب وتتعلق بالمبادئ النظرية المتصلة

كيف يحدث التعلم ؟

يحدث نتيجة قراءة مادة مطبوعة او مشاهدة صورة او برنامج تلفزيوني

المعلم مطبوع ام مصنوع ؟

المعلم مطبوع ومصنوع في نفس الوقت

لان المعلم ملدية موهبة في عملية التعليم التي تعبر عن الطباعة

في نفسة فلابد ان يكتسب مهارات تعليمية الخاصة في اعداد البرامج والتدريب

عناصر العملية التعليمية ؟

( التعليم – التعلم – التقويم )

مهارات التدريس ؟

( التخطيط للتدريس – حفز اللطلبة للتعلم – العرض والتواصل – ادرا ةالصف

تقويم تعلم الطلبة – ربط التعليم بالحياة – تنويع اساليب التدريس )



الدور القديم والدور الحديث للمعلم ؟

الدور القديم : نقل المعرفة الى الطلبة

الدور الحديث : تيسير عملية التعلم – المهارة في التدريس

قيادة مجموعة – توجية وارشاد – بحث وتعلم

اهمية التخطيط ؟

يفرق بين العمل التعليمي المنظم وبين العمل التعليمي العشوائي

انواع الاهداف التعليمية ؟

( المعرفة – الاستيعاب – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم )

مستويات الاتخطيط ؟

( طويلة المدى – متوسطة المدى – قصيرة المدى )

اصناف الاهداف التعليمية حسب تصنيف بلوم ؟

( اهداف معرفية – اهداف نفس حركية – اهداف وجدانية )

عناصر ادارة الصف ؟

1- التخطيط الجيد للتعليم

2- اتباع قواعد عملية في التعامل مع الطلبة

3- مراقبة البيئة الصفية

4- الاحتفاظ بسجلات وظيفية



استراتيجات ادارة الصف ؟

( استراتيجات الانظباط الذاتي – فرض النظام – الكف عن السلوك غير مقبول )

انواع الاسئلة الصفية ؟

( اسئلة تجميعية – اسئلة تشعيبية – اسئلة تقويمية )

الفرق بين الاسئلة التشعيبية والاسئلة التجميعية ؟

الاسئلة التشعبية تخاطب المستويات العقلية العيا

الاسئلة التجميعية تخاطب المستويات العقيلية الدنيا

الفرق بين الاسئلة التقويمة والاسئلة التشعبية ؟

السؤال التقويمي مثل السؤال التشعبي من حيث كون اجابتة مفتوحة

الاختلاف ان السؤال التقويمي يتطلب تقويما والتقويم هو اعطاء حكم

الفرق بين اسئلة الامتحانات واسئلة الاصفية ؟

اسئلة الامتحانات تقيس مدى قدرة الطالب على تذكر المعلومات

اسئلة الاصفية تهدف الى تنمية قدرة الطالب على تذكر المعلومات



 

 

قديم 01-23-2015, 12:39 AM  
افتراضي رد: أسئلة مهمة للمناهج وطرق التدريس,تعاريف,أسئلة عامة
#2
 
الصورة الرمزية الشعب المقاوم
الشعب المقاوم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 11 - 10 - 2010
الإقامة: فلسطين خانيونس
العمر: 27
المشاركات: 406
معدل تقييم المستوى: 8
الشعب المقاوم has a spectacular aura about
الله يجزاك خيرا

ان شاء الله ربنا يوفقنا في الاختبار


الشعب المقاوم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمناهج, أسئلة, مهمة, التدريس, تعاريف, عامة, وطرق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:54 PM بتوقيت القدس

sitemap