نماذج متنوعة لأسئلة مقابلات لتخصص المرحلة الدنيا

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته . أرجو ممن قابل السنة الماضية لتخصص تعليم أساسي ادراج

قديم 07-01-2013, 02:05 PM
qamar11
+ قلم بدأ بقوة +

الانتساب: 25 - 6 - 2013
qamar11 has a spectacular aura about

إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
أرجو ممن قابل السنة الماضية لتخصص تعليم أساسي ادراج أسئلة المقابلة لنا , لأنني لم أجد في الملتقى سوى أسئلة لسنة 2009, مع العلم بأن الوكالة غيرت نوعية أسئلة الإمتحان فمن البديهي أنها ستغير في نوعية أسئلة المقابلة .
أرجو الرد بسرعة ولكم مني جزيل الشكر

قديم 07-01-2013, 10:46 PM  
Arrow رد: أسئلة مقابلات التعليم الأساسي لعام 2012

الصورة الرمزية مرهف احساسي
مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 16 - 11 - 2010
مرهف احساسي has a spectacular aura about
انا سالوني اسئلة منها :
عرفي التعلم التعاوني ومزاياه ؛ شو هو تحليل المحتوى في الرياضيات وهاتي تعميم رياضي ؛كيف بدك تدرسي النمط اللغوي / بعدين دايما بسالو عن الصعوبات الرياضية وكيف بدك تعالجيها / طالب ما بفرق بين ال 2 /6 كيف بدك تعالجي الم وضوع ؟ طبعا بالاضافة لقراءة درس واستخراج اهداف نفس حركية ووجدانية ومعرفية ؟
وكمان سالوني عن الوعي المكاني شو هو ؟وكيف بدك تدرسي الوقت لطلاب الصف الاول ؟
اما بالنسبة للمواقف التربوية ؟لو دخلتي على الصف وكان فوضى شو بدك تعملي ؟ لو دخل فار على الصف شو بتعملي ؟
لو جاء اب لطالب وضرب طالب اخر شو بتعملي ؟لو جاء اب طالب وشكى انك تعاملين ابن مدرس معاملة احسن من كل الصف شو بتعملي ؟لو المدير حكى لك روحي على صف في حصة الرياضة شو بتعملي ؟لو المدير طلب منك طلب والمساعد طلب منك طلب تاني شو بتعملي ؟لو المديرة طلبت منك تنفذي خطط علاجية وانت لك مسؤليات في البيت وما بتقدري تتاخري عن البيت شو بتعملي ؟ لو اجاكي تلفون ضروري ولازم تروحي على الدار والمدير ما وافق انك تروحي شو بتعملي ؟
مرهف احساسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 12:27 AM  
افتراضي رد: أسئلة مقابلات التعليم الأساسي لعام 2012

مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
اسئلة مقابلة :لو كان عندك درس وكان وسيلتك هي الحاسوب وقطعت الكهرباء شو بتعمل ؟
تلميذ في الصف الاول يحفظ الكلمات والدرس ولا يستطيع ان يؤشر على كلمة بمفرها شو العلاج ؟
لو قمتي بتدريب تلميذ على مسابقة رياضيات مثلا وغاب التلميذ يوم امتحان المسابقة شو بتعملي ؟
جاء المفتش حتى يحضر لك و كنتي ناسية دفتر التحضير ومش محضرة ومجهزة وسائلك شو بتعملي ؟
لو طلبتي من التلاميذ احضار وسائل مثل نبتة او تربة يعني عينات حية في متناول اليد وما جاب الطلاب العينات يوم الشرح شو بتعملي ؟
طالب وضع القلم او المسطرة في عين زميله شو بتعملي ؟
تلميذ اعتدى على زميله اثناء الشرح وضربه ضرب مبرح شو الحل ؟
تلميذ عدواني او تلميذ خجول شو الحل ؟ تلميذ شاطر كتير لكن خجول وما بشارك شو الحل ؟ تلميذ تبول في ملابسه شو الحل ؟ تلميذ في الصف الاول يبكي اول الايام باستمرار شو الحل ؟لو كان ابنك في المدرسة واجريت مسابقة للرياضيات مثلا وفاز ابنك واخذها الاولا وقالت المعلمات انك قمتي بتسريب اسئلة المسابقة لابنك شو الحل ؟
كيف تعلمي موضوع الوادي او النهر او الجبل وما هي الوسائل المقترحة لتلك الدروس ؟
كيف تعلمين معاني كلمات صعبة لطلاب المرحلة الابتدائية ؟مثل غمرت مياه الامطار كيف بتعلمي كلمة غمرت ؟كيف تعلمي كلمة اسرتي للصف الاول ؟كلمة الحرية للصف الاول ؟ما هي خطوات تعليم الجملة للصف الاول ؟خطوات تجريد الحرف ؟كيف نتوصل للعنوان في المرحلة الابتدائية ؟كيف تعلم موضوع التبخر والتكاثف ؟كيف تعلمي موضوع المحافظة ؟
بلالاضافة يا مدرسين انا بنصحكم لاحضار كتب العربي والحساب والعلوم والاطلاع عليها ومعرفة طرق تدريس بعض الدروس وما هي الوسائل الللازمة لذلك الدرس ؟
لكن انا بنصحكو عند تدريس اى درس لازم يكون متطلب سابق ثم تمهيد وتهيئة ثم الدخول في الموضوع بسرد قصة اواشرطة فيديو او تلفزيون تعليمي او الحاسوب التعليمي لمواكبة التطور التعليمي ولترسيخ المعلومات في ذهن الطالب
ثم الانتقال الى الكتاب المدرسي ومناقشة الصور والخوض في الاسئلة مثل ماذا يحدث لو ؟هل تعتقد ان هذه الصورة قديمة ام حديثة ؟ من يجد صعوبة في حل سؤال ممكن يكتبو وانا ممكن اجاوبو والله المستعان
قديم 07-02-2013, 01:49 AM  

الصورة الرمزية دانة دلو
دانة دلو
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 19 - 6 - 2011
دانة دلو has a spectacular aura about
بارك الله فيكي مرهف احساسي
دانة دلو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 09:54 AM  

الصورة الرمزية ااننممىى
ااننممىى
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 27 - 12 - 2009
ااننممىى has a spectacular aura about
ممكن تحلوا هاي المواقف .....؟؟؟؟؟؟ لو بتقدر اخ مرهف او اي حد يحلهم ....؟؟؟؟؟

لو كان عندك درس وكان وسيلتك هي الحاسوب وقطعت الكهرباء شو بتعمل ؟
تلميذ في الصف الاول يحفظ الكلمات والدرس ولا يستطيع ان يؤشر على كلمة بمفرها شو العلاج ؟
لو قمتي بتدريب تلميذ على مسابقة رياضيات مثلا وغاب التلميذ يوم امتحان المسابقة شو بتعملي
و طلبتي من التلاميذ احضار وسائل مثل نبتة او تربة يعني عينات حية في متناول اليد وما جاب الطلاب العينات يوم الشرح شو بتعملي ؟
طالب وضع القلم او المسطرة في عين زميله شو بتعملي ؟
لو كان ابنك في المدرسة واجريت مسابقة للرياضيات مثلا وفاز ابنك واخذها الاولا وقالت المعلمات انك قمتي بتسريب اسئلة المسابقة لابنك شو الحل ؟
ااننممىى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 10:28 AM  

مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
بسم الله الرحمن الرحيم انا راح اجاوب من وجهة نظري والله المستعان :
*اولا سؤال الحاسوب ازا كان الدرس عن الحاسوب : انو المعلم لازم يكون حاكي للمدير من قبل بيوم انو سيقوم بتعليم درس بواسطة الحاسوب عشان انا والمدير ناخد الاحتياط لانو الاحتياط واجب طبعا هما في المقابلة راح يحكو لك خلص قطعت الكهرباء وخلص شو بدك تعمل / انا ممكن اجاوب لهم انو انا كمعلم لازم اكون عندي عدة وسائل غير الحاسوب مثل الصور والبطاقات وسرد القصص الكتاب المدرسي وصوره (هذا من وجهة نظري )
*اما بالنسبة للطالب الي بحفظ الدرس وما بعرف ياشر على الكلمة اهم شي تحكي عن طريق التحليل والتركيب يعني تحليل الكلمة هدي هي الاجابة النموذجية طبعا بلاضافة لبطاقات الكلمات والتهجئة والصور ومقارنة الكلمة بالصورة
اما عن تدريب التلميذ للمسابقة الاجابة الصحيحة هي انا كمعلم مش لازم ادرب تلميذ واحد للمسابة لازم ادرب اكتر من واحد حتى اخد احتياطي ويكون هؤلاء التلاميذ في نفس المستوى
*اما بالنسبة للمعلم الى بطلب من التلاميذ احضار الوسائل انا بحكي انو احضار الوسائل شو ما كانت مش مهمة التلاميذ هي مهمة المعلم وانا كمعلم لازم يكونو وسائلي معي والمعلم الى بدون وسائل ما بكون طبعا شرح الدرس باتقان لانو هدول اطفال لاز يكون في وسائل من المعلم وما ينساها نهائيا هي متل سلاح الجندي في المعركة الجندي ما بنسى سلاحو وكذلك المعلم ما ينسى وسائلو
*اما بالنسبة للتلميذ الي بيوضع قلم او بعتدي على زميله يا مدرسين هما بسالو اسئلة تقريبا مش لازم تصير عند المعلم ممكن تجاوب انو انا كمعلم مش لازم تصير عندي هيك موقف نهائيا لانو انا كمعلم لازم اكون ضابط الصف وعامل لهم جذب انتباه وتشويق للدرس حتى ما يصير هيك موقف ولازم اكون معلم لاتخفى على خافية
طبعا هما راح يقتنعو بالاجابة بس راح يحكو لك خلص الطالب وضع القلم في عين زميله وانتهى الموضوع شو بتعمل
*ممكن تحكي بسرعة بشوف الطالب وبهون عليه يعني ما بخوفو وبوقف عريف للصف وباخد التلميذ المصاب على اللجنة الصحية في المدرسة وبرجع للصف وبكمل درسي بعدين لازم اجيب الطالب المعتدي وبطريقة لبقة ومهذبة اوضح له ان تصرفه غير صحيح وما لازم اضيع الحصة في تانيب الطفل امام التلاميذ
*اما بالنسبة لو ابنى في المدرسة وفي مسابقة؟طبعا ابني حيكون بشهادة جميع المعلمين والمعلمات يستحق الفوز
بعدين لو ابني موجود انا ما بتدخل في موضوع المسابقة حتى ما اكون موضع شك للمعلما والرسول يقول اتقو الشبهات وانا ما بتدخل حتى ما اكون موضع شبهة لهيك موقف
(هده الاجابات من اجتهادي الخاص والمهم في المقابلة قدرتك على اقناع اللجنة بالاجابة الصحيحة وعدم الارتباك والتحدث بصوت مسموع وواضح الثقة بالنفس )ويارب النجاح للجميع والتوفيق
قديم 07-02-2013, 10:31 AM  

الصورة الرمزية ااننممىى
ااننممىى
(+ قلم فعال +)
شكرا وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك......
قديم 07-02-2013, 11:10 AM  

مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
كمان اسئلة مقابلة :كونك معلمة جديدة جاء عدة اولياء امور وتحكو احنا ما بدنا ابننا عندك انتي معلمة جديدة واصروا انهم ينقلو ابنهم من عندك شو بتعملي ؟
*جاء ولي امر وقال لك انا ما بعرف كيف وشو اعلم ابني كل الكتاب صور شو بتعملي ؟
*معلم جاء متاخرا اثناء الطابور وذهب الي الصف مباشرة ما هي الاخطاء التي وقع فبها وما هى العلاج ؟
*طالب يغيب كتير ويتاخر كتير عن المدرسة ؟
*لاحظتي عدة مرات طالب ياكل في الصف ؟ذهبتي في توجيه الاقران يعني الزيارات المتبادلة بين المعلمين وما عجبك اسلوب المعلم نهائيا في التدريس وحسيتي انو الطلاب ما فهمو شو بتعملي ؟ جاء المدير يحضر لك درس في العلوم ووجدك تعلمي بطريقة المحاضرة فقط شو في اساليب تانية ممكن تعلمي فيها للعلوم ؟تلميذ يخطئ بين اليوم وامس وغدا يعني بحكي لك احنا يا استاذ بكرة اخدنا حصة رياضة كيف بدك تعلم الطلاب اليوم وامس وغدا ؟بصفتك معلم ما هي المهمات الادارية التي يجب ان تلتزم بها ؟كيف تقوم بتعليم مادة حقوق الانسان للملاحلة الابتدائية ؟
*اقرا اي سورة قرانية واستخرج اهداف ؟اقرا سورة الفلق وهات كلمتين عكس بعض (طبعا غاسق والفلق غاسق الليل والفلق الصباح )؟
اقرا اي حديث شريف وهات اهداف بجميع المستويات بس ما تنسو تحكو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
*ما هو الفرق بين التقويم والتقييم ودا السؤال مهم كتير دايما بسالو ؟وانا حجاوبو لكم
التقويم اشمل من التقييم والتقويم ياتي بعد التقييم واتقويم يماز بالقة ويقوم به شخص متخصص وهو متعلق باصدار حكم ومعرفة نقاط القوة والضعف ومن ثم علاجها ويدخل فيه العقل عند تقدير الشئ وينظر للماضي والحاضر بالنسبة للمقوم
اما التقييم هو جزء من التقويم وهو يسبق التقويم ولا يمتاز بالدقة ويمكن ان يقوم به اي شخص غير متخصص (يعني ممكن اقيم طالب من خلال القاء نشيد مثلااو قراءة درس ) والتقييم متعلق باصدار حكم على الشئ فقط ولا يدخل فيه العقل عند تقدير الشئ ولا ينظر للماضي والحاضر
اما عن اسئلة كتابية على السبورة لازم طبعا تسطرو السبورة وتحريك نهاية كل كلمة وهذه مجموعة جمل كتابية
درهم وقاية خير من قنطار علاج /يد اله مع الجماعة ومن شذ شد الى النار /العقل السليم في الحسم السليم /مع اعراب كلمة السليم /يا خير الخير واكرمهم /مع اعراب كلمة خير /وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا /وقل رب زدني علما /في التاني السلامة وفي العجلة الندامة /مع اعراب كلمة السلامة والندامة /نغسل الفواكه والخضراورات قبل اكلها /مع اعراب لجملة كلها /رب اشرح لي صدري ويسر لي امري /انتبهو في كلمة رب اياكم تضعو ياء يعني (ربي)خطا
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا /وسالو هدي دعاء ام اية قرانية طبعا هي دعاء وايق لسيدنا موسى عندما كان في الواد المقدس /
ودايما بسالو عن حجم المكعب كتي ركتير برسمو مكعب وهات حجمه ؟
اخر شي تذكرته موقفين انو تلميذ يتأتأ في الكلام شو بتعمل ؟تلميذ دايما متسخ وملابسه قذرة وغير مرتب نهائيا شو الحل ؟
هدا كل الى عندي اذا تذكرت شي راح اكتبو واذا حد محتاج اجابة لسؤال ممكن يكتبه والله يقدرنا على فعل الخير وشكرا للجميع
قديم 07-02-2013, 12:01 PM  

الصورة الرمزية قطرة الماء
قطرة الماء
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 2 - 6 - 2009
قطرة الماء has a spectacular aura about
مشكورر مرهف احساسي الى عنده اسئلة ممكن يكتبها وجزاكم الله كل خير
قطرة الماء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 01:38 PM  

الصورة الرمزية Abo Modreka
Abo Modreka
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 11 - 11 - 2011
Abo Modreka has a spectacular aura about
مشكورين
بارك الله فيكم
يعطيكم العافية
Abo Modreka غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 02:33 PM  
افتراضي اسئلة مهمة للمقابلة التعليم الاساسي :)

مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
كمان اسئلة مقابلة :كونك معلمة جديدة جاء عدة اولياء امور وتحكو احنا ما بدنا ابننا عندك انتي معلمة جديدة واصروا انهم ينقلو ابنهم من عندك شو بتعملي ؟
*جاء ولي امر وقال لك انا ما بعرف كيف وشو اعلم ابني كل الكتاب صور شو بتعملي ؟
*معلم جاء متاخرا اثناء الطابور وذهب الي الصف مباشرة ما هي الاخطاء التي وقع فبها وما هى العلاج ؟
*طالب يغيب كتير ويتاخر كتير عن المدرسة ؟
*لاحظتي عدة مرات طالب ياكل في الصف ؟ذهبتي في توجيه الاقران يعني الزيارات المتبادلة بين المعلمين وما عجبك اسلوب المعلم نهائيا في التدريس وحسيتي انو الطلاب ما فهمو شو بتعملي ؟ جاء المدير يحضر لك درس في العلوم ووجدك تعلمي بطريقة المحاضرة فقط شو في اساليب تانية ممكن تعلمي فيها للعلوم ؟تلميذ يخطئ بين اليوم وامس وغدا يعني بحكي لك احنا يا استاذ بكرة اخدنا حصة رياضة كيف بدك تعلم الطلاب اليوم وامس وغدا ؟بصفتك معلم ما هي المهمات الادارية التي يجب ان تلتزم بها ؟كيف تقوم بتعليم مادة حقوق الانسان للملاحلة الابتدائية ؟
*اقرا اي سورة قرانية واستخرج اهداف ؟اقرا سورة الفلق وهات كلمتين عكس بعض (طبعا غاسق والفلق غاسق الليل والفلق الصباح )؟
اقرا اي حديث شريف وهات اهداف بجميع المستويات بس ما تنسو تحكو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
*ما هو الفرق بين التقويم والتقييم ودا السؤال مهم كتير دايما بسالو ؟وانا حجاوبو لكم
التقويم اشمل من التقييم والتقويم ياتي بعد التقييم واتقويم يماز بالقة ويقوم به شخص متخصص وهو متعلق باصدار حكم ومعرفة نقاط القوة والضعف ومن ثم علاجها ويدخل فيه العقل عند تقدير الشئ وينظر للماضي والحاضر بالنسبة للمقوم
اما التقييم هو جزء من التقويم وهو يسبق التقويم ولا يمتاز بالدقة ويمكن ان يقوم به اي شخص غير متخصص (يعني ممكن اقيم طالب من خلال القاء نشيد مثلااو قراءة درس ) والتقييم متعلق باصدار حكم على الشئ فقط ولا يدخل فيه العقل عند تقدير الشئ ولا ينظر للماضي والحاضر
اما عن اسئلة كتابية على السبورة لازم طبعا تسطرو السبورة وتحريك نهاية كل كلمة وهذه مجموعة جمل كتابية
درهم وقاية خير من قنطار علاج /يد اله مع الجماعة ومن شذ شد الى النار /العقل السليم في الحسم السليم /مع اعراب كلمة السليم /يا خير الخير واكرمهم /مع اعراب كلمة خير /وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا /وقل رب زدني علما /في التاني السلامة وفي العجلة الندامة /مع اعراب كلمة السلامة والندامة /نغسل الفواكه والخضراورات قبل اكلها /مع اعراب لجملة كلها /رب اشرح لي صدري ويسر لي امري /انتبهو في كلمة رب اياكم تضعو ياء يعني (ربي)خطا

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا /وسالو هدي دعاء ام اية قرانية طبعا هي دعاء وايق لسيدنا موسى عندما كان في الواد المقدس /
ودايما بسالو عن حجم المكعب كتي ركتير برسمو مكعب وهات حجمه ؟
اخر شي تذكرته موقفين انو تلميذ يتأتأ في الكلام شو بتعمل ؟تلميذ دايما متسخ وملابسه قذرة وغير مرتب نهائيا شو الحل ؟
هدا كل الى عندي اذا تذكرت شي راح اكتبو واذا حد محتاج اجابة لسؤال ممكن يكتبه والله يقدرنا على فعل الخير وشكرا للجميع
قديم 07-02-2013, 02:41 PM  
افتراضي رد: اسئلة مهمة للمقابلة التعليم الاساسي :)

الصورة الرمزية ااننممىى
ااننممىى
(+ قلم فعال +)
لو سمحت حل المواقف الي بالاول........
قديم 07-02-2013, 03:38 PM  

الصورة الرمزية RAHAF2010
RAHAF2010
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 3 - 12 - 2007
RAHAF2010 has a spectacular aura about
سؤال يا اخت مرهف احساسي
هل لازم نحكي في المقابلة باللغة العربية الفصحى ولا مش مشكلة لو حكينا بالعامية ؟؟
وشكرا كتير لتعاونك
RAHAF2010 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 04:01 PM  

مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
بالنسبة للتعريف عن النفس احكي بالاول بسم الله الرحمن الرحيم بعدين عرفي عن حالك وبالاسم رباعي ثو سنة التخرج من الثانوية العامة والفرع ادبي او علمي واسم الجامعة وسنة التخرج والمعدل واذا كان خبرة قبل هيك (لازم التعريف بالفصحى )اما باقي الاسئلة ممكن تستخدمي العامية مش مشكلة
قديم 07-02-2013, 04:21 PM  
افتراضي رد: اسئلة مهمة للمقابلة التعليم الاساسي :)

مرهف احساسي
(+ قلم جديد +)
في السؤال الاول ا1ا جاء ولي امر ينقل ابنه في هيك موقف من وجهة نظري انا لازم يكون لي قدرة على اقناع ولي الامر من خلال الكلام والحديث يعني ممكن احكي له من هدا الوقت لشهر حتشوف شو ابنك بياخد من خلال الدفاتر والكتب وبعدين بحكي له ممكن تنزل على المدير وطبعا المدير ما راح يتخلى عن المعلم وراح يدافع عنو ويقنع ولي الامر بان هذا المعلم خضع لاختبار ومقابلة من قبل اشخاص منخصصين وان شاء الله حتشوف الفرق خلال وقت قريب من المعلم وحترجع تمدح في هذا المعلم
وعلى فكرة انا مريت فعلا بهذه التجربة و هذه السنة وفعلا هذا ما حدث ولا تنسونا من دعائكم

الكلمات الدلالية (Tags)
2012, للمقابلة, أسئلة, لعام, مهمة, مقابلات, الأساسي, الاساسي, التعليم, اسئلة