العودة   الملتقى التربوي > جديد الساحة > جديد وكــالة الغـوث > مواد تدريبية وامتحانات خاصة بالوظائف التعليمية > بعض من المواااااااقف التربوية وبعض الحلول المقترحة لهاااااا


بعض من المواااااااقف التربوية وبعض الحلول المقترحة لهاااااا

إليكم بعض المشاكل السلوكية الصفية + الحلول المقترحة .. أولا ـ التصرف بطريقة غير لائقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 07-02-2011, 08:21 PM
UNRWA TEACHER
موقوفون
 
 
الانتساب: 30 - 3 - 2008
الإقامة: Mid-Area
العمر: 30
المشاركات: 532
معدل تقييم المستوى: 0
UNRWA TEACHER has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 

إليكم بعض المشاكل السلوكية الصفية + الحلول المقترحة ..


أولا ـ التصرف بطريقة غير لائقة مع المعلم ، وتشمل :-
أ ـ الحديث الوقح من وراء ظهر المعلم .
ب ـ الملاحظات الجافة ، أو غير المهذبة
ج ـ الجدال .
د ـ الإيماء بحركات معينة .

تنبيه : عند معالجة ذلك النوع من المخالفات السلوكية يراعى التالي:-
1 ـ عدم المبالغة في رد الفعل .
2 ـ تجنب الجدال مع الطالب .


الحل المقترح :
1 ـ إبلاغ الطالب بأن سلوكه غير مقبول .
2 ـ الإشارة إلى قانون صفي عام . (كاحترام الآخرين ، وكن مؤدباً ) .
3 ـ إذا تكررت المخالفة ، أو كان التعليق الأصلي يتصف بالوقاحة التامة ؛ عندئذ يمكن للمعلم استخدام نوع آخر من الجزاءات يراه مناسباً .
4 ـ إذا كان سلوك الطالب مزعجاً جداً لبقية الطلاب ، أو استمر طويلا في أسلوبه غير السليم ؛ يمكن للمعلم أن يرسله إلى مكتب المدير ، ولا يسمح له بدخول الصف حتى يوافق على التصرف السليم بشكل مناسب .








ثانيا : عدم تنفيذ العمل بشكل مزمن .
من المشاكل السلوكية التي يعاني منها كثير من الطلاب : عدم إنجاز الأعمال المسندة إليهم باستمرار، وأحيانا يخفقون في إنجازها في فترة مبكرة من العام الدراسي ، وفي كثير من الأحيان يقوم الطالب بأداء بعض الأعمال ، وترك بعضها الآخر ؛ فيتراكم عليه العمل باضطراد؛ فيخفق في أداء العمل كلية .

الحل المقترح.
ينبغي على المعلم الربط بين أداء العمل ، وبين الدرجة الممنوحة عليه للطالب .
غير أن الأفضل معالجة المشكلة قبل أن يتمادى الطالب فيها، وذلك على النحو التالي:-
1 ـ على المعلم أن يقدم حافزاً ما كالنجاح في المادة .
2 ـ جمع عمل الطالب باستمرار ، وتفقده أولاً بأول .
3 ـ تجزئة العمل ، مع مطالبة الطالب بإنجاز الجزء الأول منه ضمن فترة محددة.

* تنبيه *
إذا كانت المشكلة ليست في حدود قدرات الطالب؛ فينبغي ـ إلى جانب التحدث معه ـ الاتصال بولي أمره؛ لمساعدة المعلم ، وكذلك يمكن الاستعانة بالمدرب الرياضي ؛ إذا كان الطالب ممن لهم ميول رياضية










ثالثا ــ الشجار .
غالباً ما يكون الشجار في: الساحات، أو الممرات، أو الأفنية ، فإذا حدث داخل الفصل؛ على المعلم أن يتدخل تدخلاً مباشراً، أو غير مباشر . غير أن تدخله ينبغي أن يعتمد على تقديره لما يستطيع فعله دون إلحاق أي ضرر بأطراف الشجار.
تنبيه :
يراعى عند تدخل المعلم لفض الشجار ألا يكون بمفرده ، بل لا بد أن يكون معه أشخاص آخرون؛ كي يتمكنوا من فضه ، وخاصة عندما يكون هناك طلاباً كثيرين .


الحل المقترح :
لا بد للمعلم من الاطلاع على الإجراءات الخاصة بمعالجة الشجار ، ثم كتابة تقرير عن المشكلة فرفعه إلى مدير المدرسة ، ومن ثم يتخذ المدير الإجراء المناسب .








رابعا ــ السلوكيات العدوانية الأخرى :
هناك بعض السلوكيات العدوانية الأخرى غير الشجار ، تحدث في غرفة الصف ، وتشمل التالي:-
1 ـ التنابز بالألقاب .
2 ـ التسلط ، أو الوقاحة تجاه الطلاب الآخرين .
3 ـ الاعتداء البدني بشكل مزاح .
4 ـ الدفع بقوة ، والصفع .


الحل المقترح :

1- ينبه على الطلاب المعتدين ، أن مثل تلك السلوكيات تعتبر غير مقبولة ، حتى ولو كانت على سبيل المزاح .


2 ـ على المعلم الرجوع إلى القوانين الصفية، لمعالجة المشكلة:
( كاحترام الآخرين ، أو عزل الطلاب ذوي السلوكيات غير المسؤولة .







خامساـ تحدي المعلم ، أو التخاصم معه :

إذا وقع مثل ذلك السلوك السيئ ، فإنه يشكل تهديداً للمعلم ؛ وخاصة إذا وقع أمام الطلاب الآخرين ، كما أن ذلك السلوك العدواني قد يستمر ، ويتفاقم ؛ إذا سمح للطالب القيام به دون مساءلة ، أو عقاب ، ومن المحتمل أن يفتح الباب أمام الطلاب الآخرين لارتكاب نفس السلوك .


الحل المقترح :
1 ـ ينبغي على المعلم أن يحاول نزع الفتيل ؛ من خلال جعل المشكلة مشكلة خاصة ، ومعالجتها بشكل فردي مع الطالب إن أمكن .
2 ـ إذا وقع السلوك أثناء الدرس ، ولم يكن حاداً ؛ يجب على المعلم أن يعالجه بشكل موضوعي ، وأن يتجنب صراع القوة مع الطالب .
3 ـ على المعلم ألا يتورط في جدال مع الطالب .
4 ـ أن يبيّن له أن سلوكه غير مقبول ، ويحدد له نوع العقاب بوضوح .
5 ـ مراعاة الإصغاء إلى وجهة نظر الطالب .
6 ـ أما في الحالات الحادة ، والنادرة: (كعدم استجابة الطالب للمناقشة ، أو رفضه لأن يكون هادئاً ، أو يصر على عدم مغادرة حجرة الدراسة ؛ عندئذ يرسل المعلم طالباً إلى مكتب المدير؛ لإبلاغه بالأمر .



كما يمكن اقتراح بعض النقاط، التي من المحبذ أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار، عند القيام ببناء روتين وقوانين صفيّة، ومنها النقاط التالية:-

- إجراءات وقوانين تتعلق بكيفية استخدام المواد في داخل وخارج غرف الصف.

- إجراءات لبداية ونهاية اليوم الدراسي، أو لبداية ونهاية الحصة.

- قوانين العمل في المهمات الفردية في المقعد وكذلك الفعاليات التي يبادر فيها المعلم.

- إجراءات وقوانين تتعلق بالمهمات الجماعية وخاصة المجموعات الصغيرة.

- إجراءات عامة أو خاصة تتعلق بالوضع الخاص لكل صف.



إن أفضل الاستراتيجيات التي يمكن أن يقوم بها المعلم لضبط الصف، تعتمد بالأساس على وسائل الوقاية المختلفة، ومن تلك الوسائل: توفير جو إيجابي من خلال تزويد الطلاب بتعزيزات إيجابية خاصة ومحددة، مع إجراء أسلوب التفاعل التبادلي، وتنظيم الصف من الداخل، ووضع القوانين التي تنظم طريقة عمل الطلاب وتظهر السلوكيات المطلوبة، والتي تعتبر أيضاً من الاستراتيجيات الوقائية الهامة التي يحتاجها الطلاب بشكل دائم. كما وتستخدم إدارة المهمات المقعدية (Seatwork Management )؛ لاشغال الطالب في مهماته والمحافظة على تركيزه، بدلاً من انشغاله في حل صراعات أخرى نابعة عن المشاكل السلوكية الطلابية.إن بناء علاقات إيجابية مع الطلاب على المستوى الشخصي، خاصة مع الذين قد يتسببون في مشاكل سلوكية، يعتبر أمر مهماً، وقد تُسهم تلك الطريق بشكل خاص، في السيطرة على سلوك أولئك الطلاب؛ وبالتالي: إبعادهم عن التورط مع الآخرين بسهولة.


أخيراً، على المعلم أن يعطي البدائل لطلابه لطرق حل الصراعات ومواجهة مواقف العنف والعدوانية، وذلك من خلال توفير فرصة يقوم بها المعلم بالنمذجة وبتمثيل الأدوار لكيفية التعامل مع المواقف المختلفة. ذلك من شأنه أن يساعد أولئك الطلاب، على التأقلم مع الآخرين والتفاعل معهم ايجابياً ويجنبهم التدهور في علاقاتهم مع المعلم وزملائهم، كما أنه يؤدي بالتأكيد، إلى المحافظة على ماء وجه المعلم وكرامة الطالب.





م/ن من بحث علمي ..


تحياتي : أبو خالد

للعلم الموضوع منقول وفيه شاب بارك الله فيه حطوا بس أنا حبيت أحطوا في موضوع منفرد على أمل الاستفادة للجميع ، وبووووووووووووووركتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



 

 

قديم 07-02-2011, 10:43 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية أحمد عيسى
أحمد عيسى
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 5 - 2006
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد عيسى has a spectacular aura about
ممتاز جدا
الله يعطيك العافية

هل بالامكان توضيح اكثر عن القوانين الصفية المتبعة بمدارس الوكالة ؟

شكرا
أحمد عيسى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 02:08 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية جوانو
جوانو
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 10 - 4 - 2009
الإقامة: أحلي عالم
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
جوانو has a spectacular aura about
شكرا لك اخي الكريم على الطرح
جوانو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 02:35 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية داينز
داينز
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 14 - 5 - 2010
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
داينز has a spectacular aura about
شكرا الك كتييييييييييير وبارك الله فيك
داينز غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 05:56 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية جيداء محمد الفرا
جيداء محمد الفرا
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 21 - 2 - 2011
الإقامة: بألب زوجي
العمر: 30
المشاركات: 118
معدل تقييم المستوى: 8
جيداء محمد الفرا has a spectacular aura about
يعطيك كل العافية

كل احتراامي
جيداء محمد الفرا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 06:37 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية دانة دلو
دانة دلو
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 19 - 6 - 2011
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
دانة دلو has a spectacular aura about
هذا الكلام نفسه موجود في كتاب عمر دحلان انه دكتوري
دانة دلو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 12:37 AM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية سما~
سما~
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 23 - 12 - 2010
الإقامة: عساآهــأآ الفـردوس الأ على
المشاركات: 273
معدل تقييم المستوى: 8
سما~ has a spectacular aura about
يعطيك الف الف عاافيه

ويجعلك بكل حرف حسنة

احترامي
سما~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 12:48 AM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية Waleedo
Waleedo
(موقوفون)
الانتساب: 16 - 4 - 2011
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 0
Waleedo has a spectacular aura about
ربنا يوفقنا جميعااااااااااا
Waleedo غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 09:26 PM  
افتراضي
#9
 
الصورة الرمزية غموض أنثى2011
غموض أنثى2011
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 18 - 5 - 2011
الإقامة: قلب خطيبي
العمر: 29
المشاركات: 133
معدل تقييم المستوى: 0
غموض أنثى2011 has a spectacular aura about
اللهم اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن


دمتم بحفظ الرحمن
غموض أنثى2011 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 09:29 PM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية Waleedo
Waleedo
(موقوفون)
الانتساب: 16 - 4 - 2011
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 0
Waleedo has a spectacular aura about
حياااااااااكم الله ،،،،،،،،،،،،، وأنا حكيت يا إخوة من البداية إنو الموضوع منقول ليس أكثرررررر يعني مو إبداع مني وحكيت هيك بصراحة ،

تحياتي : Abu-Khaled
Waleedo غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 02:51 AM  
افتراضي
#11
 
الصورة الرمزية Miss Ghada
Miss Ghada
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 25 - 2 - 2007
الإقامة: غزة
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
Miss Ghada has a spectacular aura about
Hi
Please check the following link and ppt file. i found it helpful as it will be the first time to get into UNRWA interview

Wish you all the best of luck[/LEFT

http://www.canteach.ca/elementary/fnations39.html
Miss Ghada غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 02:55 AM  
افتراضي
#12
 
الصورة الرمزية Miss Ghada
Miss Ghada
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 25 - 2 - 2007
الإقامة: غزة
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
Miss Ghada has a spectacular aura about
Miss Ghada غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 05:23 AM  
افتراضي
#13
 
الصورة الرمزية Waleedo
Waleedo
(موقوفون)
الانتساب: 16 - 4 - 2011
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 0
Waleedo has a spectacular aura about
شكرا جزيلا يا مس غااااااادة ،،،،،، فعلا والله موضوع شافي لقيت فيه إجابة على كتير من المواقف التربوية الي بتحصل في المدرسة وعنجد مشاركة حسيتها فعلا إلها قيمة

بارك الله فيكي ::::::::

تحياتي : Abu-Khaled
Waleedo غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 09:02 AM  
افتراضي
#14
 
الصورة الرمزية تعليم اساسي
تعليم اساسي
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 9 - 3 - 2010
المشاركات: 138
معدل تقييم المستوى: 8
تعليم اساسي has a spectacular aura about
روابطك مابتعمل مس غادة وياريت بلييييييييييييز تكتبي بالغة العربية بكون احسن
تعليم اساسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 09:03 AM  
افتراضي
#15
 
الصورة الرمزية تعليم اساسي
تعليم اساسي
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 9 - 3 - 2010
المشاركات: 138
معدل تقييم المستوى: 8
تعليم اساسي has a spectacular aura about
عفوا باللغة العربية معلش من السرعة احنايادوب نفهم العربي خاشة علينا انجليزي هههههههههههه
تعليم اساسي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 02:55 AM بتوقيت القدس

sitemap