صل على سيدنا محمد


مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,

بسم الله الرحمن الرحيم مسميات وعناصر الوسائل التعليمية ؟ * التسمية على اساس الحواس المستخدمه السمعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 01-07-2011, 07:46 AM
محمدصيام222
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 23 - 4 - 2009
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
محمدصيام222 has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
مسميات وعناصر الوسائل التعليمية ؟
* التسمية على اساس الحواس المستخدمه السمعية البصرية
* التسمية على اساس دورها في التدريس مثل وسائل الايضاح
* التسمية على اساس دورها في الاتصال المرسل المعلم- المستقبل الطالب
الحقيبة التعليمية : هو نظام ذاتي المحتوي يساعد الطلبة على تحقيق الاهداف وفق نموذج التعليم الفردي او الذاتي
الوسائل التعليمية : هي اجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لرفع فاعلية عمليتي التعليم والتعلم من خلال شرح الافكار
منحني النظم : هو اسلوب منهجي وطريقة عملية في تخطيط أي عمل او نشاط وتنفيذة وتقويمة لتطبيق افضل مستوي من النتائج
تكنولوجية التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن في معناه وفي تطبيقاتة التربوية تكنولوجيا المعلومات
المقروئية : هي الدرجة النسبية لصعوبات النصوص العلمية التي يواج**ا الطالب في فهمة لموضوعه
الواجبات اللاصفية : هي مهام يكلف بها الطلبة وترتبط بالمادة الدراسية ويطلب منهم انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم
التعليم الجمعي : هو شكل اجتماعي للتعلم الصفي يجلس طلبة الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل والتقنيات التعليمية
ايجابيات نموذج العرض المباشر ؟
* الطلبة يجلسون امام معلمهم الذي يقوم بالشرح
* عرض الافكار الواردة في الكتاب المقرر وتوضيحها
* في بعض الاحيان استخدام السبورة وتقنيات تعليمية ووسائل ايضاح سمعية وبصرية
سلبيات نموذج العرض المباشر ؟
* المعلم يكون ناقلا للمعرفة
* لايسمح للطالب بالمناقشة او التعليق او الاستفسار اثناء عرض المدرس وشرح الدرس
* اثناء شرح المعلم للدرس بتسجيل الملاحظات
استراتيجية العرض المباشر الطريقة الهيربارتية ؟
* المقدمة او التمهيد للدرس
* العرض * الربط * التعميم * التطبيق
استراتيجية العرض المباشر طريقة فريدريك؟
* النشاط الاول : يخبر المعلم الطلبة ما المتوقع منهم ان يتعلموة
* النشاط الثاني : اعطاء المفهوم اسما ومصطلحا
* النشاط الثالث : مناقشة المتطلبات لتعلم المفهوم
* النشاط الرابع : تعريف المفهوم
* النشاط الخامس : اعطاء امثلة متنوعه على المفهوم
* النشاط السادس : المقارنة مابين امثلة المفهوم والامثلة على المفهوم
* النشاط السابع : تحديد الصفات الحرجة للمفهوم
* النشاط الثامن : اعطاء تدريبات على المفهوم تتضمن امثلة ولا امثلة وتصنيفها وميزها بعضها عن البعض
* النشاط التاسع : تقويم تعلم الطلبة وتمكنهم من المفهوم
نموذج المنظم المتقدم للتعلم ذو المعني ( اوزبل) ؟
هو مايقدم للطلبة من مواد تمهيدية في بداية الموقف التعليمي وتكتب هذة بعبارات مالوفة وبمستوي عال من التجريد والعمومية والشمول وان تكون ذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم وبالمهمة التعليمية ويعتمد على استخدام المنظمات المتقدمة بشكل ريسئ على على وجود افكار مناسبة
اهمية المناقشة وفوائدها في التعلم الزمري؟
هو تبادل الاراء والافكار وتفعيل التعلم بالمشاركة بين الطلاب فالمناقشة تعمل على اندماج الطالب والمعلم في البيئة الصفية واكتشاف الراي الشخصي والتعبير عنة وتحفيز جميع افراد المجموعه
انواع التعلم الصفي ؟
* تعلم استقبالي ذو معني * تعلم استقبالي استظهاري
*تعلم استكشافي ذو معني * تعلم استكشافي استظهاري
مالمقصود بالمنظم المتقدم ؟
* اسلوب تدريس يسهل التعلم الاستقبالي ذو المعني
* يقدم للطلبة تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة وعامة وشاملة وذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها
ماهو اسلوب الحوار والمناقشة ؟
* اسلوب تدريسي مطور عن اسلوب المحاضرات يضمن اشتراك الطلبة وبالتالي يكون التعلم فعالا
* التواصل في اتجاهين * دور الطالب فعال وليس مستقبل
* يتيح تغذية راجعة ويعطي تقويما مرحليا
التعليم الفردي : هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم واهتمامة وقدراتة او استعداداتة وبالسرعه والطريقة التي تناسبة
التعلم المبرمج : هو طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسة بحيث يسير في عملية التعليم وفقا لسرعتة
طريقة الاكتشاف : هي اسلوب في التعليم يمكن ان يصف أي موقف تعليمي يكون فية المتعلم فاعلا ونشطا ويتمكن من اجراء العمليات التي تقود ة الي مفهوم او تعميم او علاقة او حل
الاستقصاء : هو نموذج تعلمي مطور عن طريق الاكتشاف يمكن ان يستخدم في الوصول الي العتميمات والتدريب على المهارات وحل المشكلات
التعلم الزمري : التعلم في مجموعات صغيرة مابين 3-6 طلاب داخل الصف وتحت اشراف المعلم نفسة في الوقت ذاتة ويتضمن المهارات والانشطة التي تهدف الي التعاون والمشاركة الفعالة والتعلم عن طريق الاسقصاء وحل المشكلات
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها
طريقة التعليم المبرمج ؟
هي طريقة العلم الفردي التي تقوم على تقسيم الموضوع الذي يراد تدريسة او المهمة التعليمية الي مجموعة من الافكار ترتب في خطوات متسلسلة وتهدف في مجموعات الي تحقيق الاهداف التعليمية لهذا الموضوع .
التعلم المبرمج : هو طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسة بحيث يسير في عملية التعليم وفقا لسرعتة

ملامح التعليم المبرمج؟.
* التعليم المبرمج نموذج تدريسي من نماذج التعليم الفردي او التعلم الذاتي
* يهدف التعليم المبرمج الي مساعدة الطالب ليصبح متعلما مستقلا
* يستخدم التعليم المبرمج مواد تعليمية مبرمجة تعرض بواسطة الات واجهزة حاسوبية
* يهدف الي وضع ظوابط على العملية التعليمية
مبادي التعليم المبرمج ؟
* تحديد السلوك النهائي او النتائج العلمية وتحليل المهمة التعليمية
* تقديم التغذية الراجعه الفورية وتعزيز التعلم
* السرعه الذاتية في التعلم
* التقويم الذاتي للتعلم * المشاركة الفعالة والايجابية في التعلم
ادوار الحاسوب والانترنت ؟
* العلم عن الحاسوب * التعلم من الحاسوب والانترنت
* التعلم مع الحاسوب والانترنت
* تعلم انماط التفكير والتدريب على حل المشكلات
* ادارة عملية التعليم والتعلم بالحاسوب
التعليم التعاوني : التنظيم التعاوني تتالف اهداف الفرد مع اهداف زملائة في المجموعة وتكون العلاقة بين تحقيق الفرد لاهدافة وتحقيق اهداف زملائة والعلاقة الايجابية بينهم
انواع الاكتشاف ؟
* الاكتشاف الموجة : هو عندما يكون اشراف المعلم محدود
* الاكتشاف الحر : هو الذ لايكون هناك أي اشراف او توجية
كيفية العمل داخل مجموعات النقاش ؟
* الطريقة : هي التفاعلات التي تضم المجموعه الواحدة
* الادوار : هي المسؤلية المحددة لكل عضو في المجموعه
* القيادة : هي القدرة على قيادة وتوجية الاخرين داخل المجموعه
* التماسك : هو الدعم الذي يتم بين اعضاء المجموعه
اشكال تدريس المجموعات الصغيرة في مجموعه النقاش ؟
* العصف الذهني * التريس الخصوصي * طريقة المشروع
* لعب الادوار والمحاكاة * مجموعات العمل والمهمات
عناصر التعليم التعاوني ؟
* المساندة الايجابية * التفاعل المباشر * المسائلة الفردية
* تطوير العلاقات بين الافراد * تقويم المجموعه
اشكال التعلم التعاوني ؟
* فرق التعلم الطلابية * فرق التقصي والبحث
* فرق المشاريع * الفرق والمشاركة * فرق التعلم معا
طريقة المشروع ؟
* منهج او طريقة معدلة عن منهج النشاط * عمل مقصود ذو هدف محدد * انشطة يقوم بها الافراد على شكل مجموعات صغيرة لتحقيق اغراض واضحة ضمن اطار اجتماعي وحياتي
خطوات طريقة المشروع ؟
* اختيار المشروع * وضع الخطة * تنفيذ المشروع * تقويم المشروع
الاتقان : هو مجموعه من الاهداف التعليمة السلوكية لمحتوي او موضوع او مهمة يتوقع ان يتم تحقيقها
العصف الذهني : هي تقنية لتوليد افكاركثيرة حول موضوع ما وهي شكل بسيط وفعال من الاساليب التي تستخدم لتحقيق مستوي عال من الابداع يمكن لاي عدد من الطلاب القيام بة
التعليم الخاص او التدريس الخصوصي : لقاء مع مجموعه صغيرة مستندة غالبا الي موضوع محدد سلفا او تم تناولة في لقاء صفي سابق
مجموعه العمل : هو نمط من انماط تدريس المجموعات اقل تعقيدا من الانماط الاخري ويمكن ان يؤدي خلال فترات قصيرة من الحصص الصفية العادية
المحاكاة : تمثل اعادة بناء او خلق لشي حقيقي او مشكلة او حدث او موقف ما
طريقة المشروع : هو مفهوم منهاج النشاط الذي يعد المنهاج سلسلة من النشاطات التي يوديها الافراد بشكل جماعي لتحقيق اغراض معينة
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم

عناصر نموذج كارول في التعليم والتعلم ؟
* الاستعداد او القابلية * المثابرة * فرصة التعلم * القدرة على فهم التعليمات واستيعابها * استخدام انماط مختلفة من الوسائل والاساليب والانشطة التعليمية
عناصر التعلم الجيد عند بلوم ؟
* الرموز والتلميحات : تشير الي وضوح عرض النشاطات التعليمية وتفسيرها
* التعزيز : الثواب والعقاب * التغذية الراجعه : تكون اخبارية او تصحيحية * التصحيح والعلاج
خطوات تنفيذ استراتيجية بلوم ؟
* تجزئة محتوي المادة الي وحدات صغيرة * تحليل محتوي الوحدة الي وحدات اصغر منها وتحديد الاهداف * تحديد مستوي الاتقان في كل وحدة * اعداد انشطة * معالجة جوانب الضعف * اختبار تشخيصي
اهمية استراتيجية اتقان التعلم ؟
* تساعد الطلبة بطئي التعلم * تساعد على اتقان المادة * تقلل الفروقات الفردية * يسود جو التفاعل والمشاركة بدلا من التنافس والمناحرة * توفر نجاحا لغالبية الطلبة
المفهوم : هو وضع الاشياء او الاحداث ضمن فصيلة واحدة وذلك بدللة الخصائص المميزة لهذة الاشياء
عملية عقلية تهدف الي تصنيف الاشياء ووضعها في فيتئن ؟
* فئة عناصر المفهوم * صفه الامفهوم
تصنيفات المفاهيم ؟
* المفاهيم الدلالية والتي تستخدم للدلالة على شي مثل نهر والمفاهيم الوصفية التي تحدد خصائص معينة تتصف بها مجموعه من الاشياء او الاحداث مثل الامانة
* المفاهيم الحسية والمجردة
* تصنيف المفاهيم بحسب دورها في البنية المعرفية للموضوع
تعلم المفاهيم عن طريق تحركات الي الخطوات التي يقوم بها المعلم ؟
* تحرك التعريف ( تعريف المفهوم )
* تحرك المثال ( اعطاء امثلة ) اعداد اولية 3/5/7/11
* تحرك اللا مثال ( امثلة سلبية ) غير اولية 6/9/12/15
اقسام التحركات ؟
* تحركات اصطلاحية لتعليم المفهوم
* تحركات دللالية
ماذا تشمل التحركات الاصطلاحية ؟
* تحرك الخاصية الواحدة مثل المعين شكل هندسي
* تحرك وتحديد
* تحرك المقارنة هو المقارنة بين المربع والمثلث
* تحرك التعريف
تحريك التعريف : هواعطاء التفسير او شرح لاقوي للمعني المتضمن في المفهوم
استراتيجيات تعلم المفاهيم ؟
كل مجموعه متتابعه من التحركات ( التعريف ، المقارنة ، التعريف) التي يقوم بها المعلم عند تعليم أي مفهوم
ماتدريس المبادئ او التعليمات ؟
المبدئ هو القاعده عند جانبية هو علاقه تربط بين علاقة او اكثر
ماهي طرق التحركات لتدريس المبادئ او التعليمات ؟
* طريقة العرض * استراتيجية الاكتشاف الاستقرائي
تدريس المهارة : هي القيام بمهمة بسرعه واتقان
الفرق بين المهارات العقلية والحركية ؟
ان النشاط العقلي في المهارات الحركية يمكن ملاحظتة في حركاتا الجسم ام النشاط العقلي في المهارات الاخري لايمكن مشاهددة او ملاحظتة والذي نشاهدة هو نواتجة المهارية
التدريب على المهارات ؟
* يتم تعليمها بالتدريب والتقليد
* يزود المتعلم بمجموعه من الافكار والمعرفه التي تتعلق بالمهارة ثم اعطاءها فرصة للتدريب
استراتيجيات تعليم المهارة ؟
* استراتيجية الاجزاء * استراتيجية الكل
الاتجاة : هو حالة استعداد نفسي لدي الفرد تتصل بشي معين وتوجة سلوك الفرد على نحو معين بخصوص ذلك الشي وهو مكتسب يكتسبة من خلال التنشئة الاجتماعية
مكونات الاتحاة ؟
معرفي ، انفعالي ، ادائي
القيمة : هو اعتقاد ينمي حولة اتجاهات ايجابية وافكار نؤمن بها ونرغبها
كيفية اكتساب الاتجاهات والقيم ؟
* المصادر البشرية ( الاسرة المدرسة )
* المصادر المادية ( الطبيعة وعناصرها )
* الاثار العاطفية
ماهي طرق تغيير او تعديل الاتجاهات ؟
* الانتقال الي مجموعه بشرية اخري
* التغيير عن طريق المعلومات
* الخبرة المباشرة
* قرارالجماعه
دور المعلم في تنمية الاتجاهات القيمية ؟
* يرصد ويعي القيم والاتجاهات المطلوب تنميتها
* يتعرف على قيم واتجاهات المتعلمين
* ان يراعي امور عديدة في طرق التدريس
القياس : هي العملية التي من خلالها تقدير قيم الخصائص والصفات لدي الاشخاص او الاشياء والمقارنة بينها بصورة كمية
التقويم : هو عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها اصدار حكم على شي ما
مجالات التقويم ؟
الطالب والمعلم والمنهج وبناء مدرسي وتجهيزاته
المجالات التي يتناولها التقويم ذات العلاقة بالطالب ؟
* الاستعداد للتعلم * الاتجاهات والميول
* القدرة العقلية * الشخصية * نواتج التعلم
مجالات التقويم في التربية حسب اغراضها ؟
* الاغراض التعليمية * التشخيصية والعلاجية
* التوجيهية والارشادية * الادارية
* البحث العلمي
دور القياس والتقويم في عملية التدريس ؟
* تقويم التعلم القبلي للطالب
* التقويم اثناء عملية التعلم والتعليم
* تقويم التعلم البعدي للطالب
كيفية اعداد اختبارات التحصيل المعيارية ؟
* التخطيط للاختبار ( تحديد الاهداف ، تحليل المحتوي ، اعداد جدول مواصفات )
* كتابة اسئلة الاختبار ( مقالية ، موضوعية )
المبادئ والارشادات لاعداد اختبارات المحك ؟
يتطلب اختبار المحك مجالا محددا وواضحا من نواتج التعلم وتحديد الاهداف التعليمة تحديد واضحا لمستويات الاداء وان يمثل اداء التلاميذ بدرجة كافية في جميع المجالات
اهداف وفوائد التقويم البنايئ او التكويني او المرحلي ؟
* يعالج الصعوبات ومواطن الضعف ويصوب الخطا
* يعتبر الدعامة الاساسية في استراتيجية اتقان التعلم
* يوفر تغذية راجعه للمتعلمين
* يهدف الي تحسين عملية التعلم وزيادة فعاليتة
ما اهمية الاختبارات التشخيصية ؟
* تستخدم في تحديد القرارات المتعلقة في التعليم العلاجي
* تركز على جوانب قصور او صعوبات معينة يواج**ا الطالب
التقويم التشخيصي والتقويم التكويني ؟
يلتقيان في ان كلاهما يسعي الي تحسين عملية التعلم والتعليم ورفع فاعليتة
التقويم الذاتي للمعلم ؟
* يتم تقويم اداء المعلم من قبل الموجهيين والمدريين التربويين
* يمكن ان يتم عن طريق المعلم نفسة والمشاهدة الصفية والمتابعة المستمرة
فوائد التقويم الذاتي ؟
* الشعور بالاطئمان والامن
* الاخلاص في الاداء
* اثراء خلفية المعلم
* دوام الاثر
القرارات والاختبار المدرسية؟
* القرارات المتعلقة بتقويم تحصيل الطلبة
* القرارات المتعلقة بالتشخيص والعلاج
* القرارات المتعلقة بالمناهج
* القرارات المسارات والتوجية
التغذية الراجعه : هي ملاحظات تقويمية يزودها المعلمون للمتعلمون
انواع التغذية الراجعه ؟
تصحيحية : تشجيع وتعظيم دوره
تصحيحة : هو تعليمية بالخطا وتصحيحة بالمساءلة

دعواتكم لجميع الخريجيبن
في ظاهر الغيب



 

 

قديم 01-07-2011, 07:51 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية محمدصيام222
محمدصيام222
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 23 - 4 - 2009
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
محمدصيام222 has a spectacular aura about
وارجو من الادارة نقل الموضوع الى قسم امتحانات المتقدمين للوظائف التعليمية لانو ما بيسمح لي اضافة موضوع في هذا القسم .وحتى تعم الفائدة للجميع ودعواتك بالتوفيق>

قال لقمان الحكيم لابنه ناصحا

يا بُنيَّ، لا تَرْكَنْ إلى الدنيا ولا تُشْغِلْ قَلبَكَ بحبها فإنَك لم تخلق لها وما خلق الله خلقًا أهون عليه منها؛ لأنه لم يجعل نعمتها ثوابًا للمطيعين ولم يجعل بلاها عُقُوبةً للعاصين.


محمدصيام222 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2012, 10:40 AM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#3
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,153
معدل تقييم المستوى: 10
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
شكررررا لك وبارك الله فيك
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 12:47 AM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#4
 
الصورة الرمزية مهــــــــــااا
مهــــــــــااا
(أسْتَغْفِرُكَ رَبِّي)
الانتساب: 12 - 7 - 2008
الإقامة: تـحْـتٍ ظْــلْ وردْهٍ كْـآنٍ اللْـقـآءٍ♥
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 17
مهــــــــــااا has a brilliant future
موضوع شامل

بارك الله فيك جزاك الله كل خير
مهــــــــــااا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2013, 11:43 AM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#5
 
الصورة الرمزية زهراء المقيد
زهراء المقيد
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 15 - 3 - 2013
الإقامة: جباليا
المشاركات: 79
معدل تقييم المستوى: 6
زهراء المقيد has a spectacular aura about
شكرا بارك الله فيك وبالتوفيق
زهراء المقيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2014, 07:43 PM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#6
 
الصورة الرمزية احمد$
احمد$
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 16 - 6 - 2008
الإقامة: غزة
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 11
احمد$ has a spectacular aura about
بارك الله فيك بالتوفيق ان شاء الله
احمد$ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 04:08 AM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#7
 
الصورة الرمزية ابراهيم فارس زريد
ابراهيم فارس زريد
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 13 - 4 - 2013
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 0
ابراهيم فارس زريد has a spectacular aura about
شكرا اخي علي هذا المجهود الرائع
ابراهيم فارس زريد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2014, 02:18 AM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#8
 
الصورة الرمزية عبدالله عبد2
عبدالله عبد2
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 31 - 3 - 2014
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالله عبد2 has a spectacular aura about

بارك الله فيك جزاك الله كل خير
عبدالله عبد2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2014, 12:58 PM  
افتراضي رد: مادة تربوية هامة للمتقدمين لامتحانات التوظيف ,,,
#9
 
الصورة الرمزية أحزان الرحيل
أحزان الرحيل
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 5 - 4 - 2014
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
أحزان الرحيل has a spectacular aura about
يسلموووووووووووووو كتييييييييييييير
لو سمحتو اذا ممكن اضافة ملزمة اسئلة عن مواقف تعلمية
تحصل مع المدرس وكيفية علاجها
أحزان الرحيل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 11:57 AM بتوقيت القدس

sitemap