السعودية ترفض منح أبناء غزة في الأردن تأشيرات الحج

978 views مشاهدة

تفاجأ أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن من حملة الجوازات الأردنية المؤقتة، رفض سفارة السعودية، منحهم تأشيرة الحج لهذا العام ورفض تجديد أو منح إقامات لهم في المملكة.

وحسب موقع “رؤيا الإخباري” فإن الرفض السعودي جاء عقب تعميم وصل سفارة المملكة بالأردن الخميس الماضي، وذلك بناءً على طلب من السلطات الأردنية.

وكانت السعودية أصدرت تأشيرات حج لعدد من حملة الجوازات الأردنية المؤقتة الخاص بأبناء قطاع غزة ليتفاجؤوا عند توجههم للسفارة السعودية في عمان بوجود الرفض.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل أنباء تفيد بعدم منح حملة الجوازات الأردنية المؤقتة تأشيرة الحج أو الإقامة في المملكة العربية السعودية.

ولم يتضح بعد سبب طلب السلطات الأردنية من السعودية رفض منح أبناء قطاع غزة بالأردن تأشيرات للحج.

وتشير أرقام دائرة الشؤون الفلسطينية في المملكة إلى أن عدد “أبناء قطاع غزة في الأردن” يصل إلى 158 ألفا، جميعهم ممنوعون من التملك والتعليم والعلاج والعمل في الدوائر الرسمية، وبعض المهن في القطاع الخاص والنقابات.

ونزح أغلب أبناء قطاع غزة في الأردن من أماكن مختلفة من قرى ومدن فلسطين المهجرة عام 1948، حيث لجأوا في البداية إلى قطاع غزة الذي كان يخضع للسلطة المصرية، ثم نزحوا للأردن في عام 1967، الأمر الذي أكسبهم اسم “أبناء قطاع غزة”.

ولا تمنح الجوازات المؤقتة أبناء غزة وحامليها أي صفة مواطنة من حيث حق التملك والعمل المتساوي وتأمين صحي، إذ يحرم أبناء غزة من العمل بقطاعات الحكومة، وكذا القطاع الخاص الذي يفضل عدم تشغيل من لا يحمل الجنسية الأردنية، مما يضيق على هذه الشريحة.

2018-08-08 2018-08-08

مشرف
error: