فيس بوك توضح ماهي البيانات التي يعرفها المعلنين عنك

139 views مشاهدة


كما تعرف أن النموذج الذي تستخدمه فيس بوك في جني الأرباح ومواصلة سيرها كشركة هو الإعلانات، وبما أنها تستخدم الإعلانات كوسيلة ربح رئيسية فإنها بحاجة إلى جذب المزيد من المعلنين إلى منصتها وأفضل طريقة لذلك هي أن تعرض للمعلنين شريحة تكون بالفعل مهتمة بإعلانات المعلن ولتحدد هذه الشريحة فإنها بحاجة إلى عمل مسح لبيانات المستخدمين وبذلك سيأتي المزيد من المعلنين لأنهم بالطبع سيكونوا متأكدين من أن أهدافهم الترويجية ستتحقق.

بعد فضيحة كامبريدج اناليتكا الشهيرة وتحقيق الكونغرس مع مارك زيكوربيرغ مؤسس فيس بوك، بدأت فيس بوك سلسلة على مدونتها الخاصة بعنوان أسئلة صعبة، وقامت بنشر تقرير جديد بعنوان متسائل: ماهي البيانات التي تعرفها إعلانات فيس بوك عني؟ وكانت الإجابة كالتالي.

نشاطك على فيس بوك هو مصدر البيانات الرئيسي للإعلانات، فإضافتك لأشياء كالعمر والجنس والحالة الإجتماعية والإهتمامات وتفاعلك مع صفحات وآخرى لا، ما المنشورات التي تستثير غريزة المشاركة والرد كل تلك الأشياء يُبنى على أساسها الإعلان، تقول فيس بوك أن هذا هو  المفتاح بذلك لإنه مجرد مسح لجموع من المستخدمين فعندما يظهر لك إعلان معين وأكتشفت أنه بطريقة ما ناسب إهتماماتك فلا يعني ذلك أنك المعلن يعرف هويتك بالتحديد، كما أن الطريقة هذه مستخدمة في كثير من الخدمات مثل التلفزيون والراديو وغيره حسب زعمها.

كما أن بعض المعلنين الذين  يعلنون في المنصة، يقدمون لفيس بوك معلومات مسبقة عنك فبعض المعلنين لديهم بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك والذي حصلوا عليه عن طريق نشاط قمت به سابقاً، فمثلاً لو قمت بالشراء من أمازون أو موقع سوق كوم سيكون بالطبع لديهم معلومات عنك مثل بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، فلو قام أحد المتاجر تلك بالإعلان في منصة فيس بوك وتقدم بطلب لفيس بوك لمحاولة الترويج لدى عملاء سابقين ستبحث فيس بوك عن العملاء السابقين عبر البريد الإلكتروني وبذلك ستصلك الإعلانات، يمكنك معرفة المعلنين الذين يستهدفونك بحملات إعلانية عن طريق معلومات سابقة يعرفونها عنك عن طريق تفضيلات الإعلانات في فيس بوك.

تقول فيس بوك أنه لا يوجد وسيلة لإيقاف الإعلانات -والتي تعني إيقاف جمع البيانات-، فالإعلانات هي التي تجعل فيس بوك مجاني كما أنه لا يمكن القول أن فيس بوك تبيع بيانات الناس كمنتجات، المنتج هو منصة فيس بوك الشبكة الإجتماعية التي عن طريقها تتابع الأخبار وتتواصل مع الأصدقاء.

ولكن برأي جمع فيس بوك لبيانات المستخدمين تخطى مسألة الإعلانات ففيس بوك يقوم بجمع بيانات عن المستخدمين أوسع بكثير من كونها إستهداف تسويقي.

المصدر : مستمرون ——————————

تميز بتحميل تطبيق مستمرون على جوالك و [الجديد كليا] https://bit.ly/2HOMNWx

Print Friendly, PDF & Email
2018-04-24 2018-04-24

مشرف
error: يمنع النسخ