ما هي الخطوات الإسرائيلية بعد قرار ترامب بشأن القدس ؟!

84 views مشاهدة
وزير إسرائيلي طلب من رؤساء سبعة برلمانات أفريقية نقل سفارات بلادهم إلى القدس- جيتي

كشفت صحيفة إسرائيلية السبت، عن المساعي التي تبذلها حكومة الاحتلال بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل السفارة الأمريكية إليها، في إعلان وصفته بالتاريخي.

وقال صحيفة “إسرائيل اليوم إن “وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأت جهودا استثنائية لإقناع دول أخرى بنقل السفارات إلى القدس”، مشيرة إلى أن “الجهد الدبلوماسي الإسرائيلي يعمل بجد لإقناع باقي دول العالم للاقتداء بقرار الرئيس الأمريكي”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله، إنه “بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ستؤدي هذه الخطوة إلى نقل العديد من الدول سفاراتها إلى القدس”.

وأكد نتنياهو أنه أرسل تعليمات بهذا الخصوص إلى البعثات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم لتكثيف العمل في هذا الإطار، مضيفا: “نتعامل مع عملية حساسة لا تسمح بالكشف حاليا عن البلدان التي ستحذو خطوات أمريكا”.

وجدد نتنياهو إشادته بقرار الرئيس الأمريكي بالقول إن “الرئيس ترامب قد ربط نفسه إلى الأبد بالتاريخ من خلال إعلانه نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، لافتا إلى اتصال حكومته مع دول أخرى من المتوقع أن تسير في اتجاه اعتراف مماثل.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه خلال الأيام القادمة ستتلقى وزارة الخارجية تقارير من السفراء الإسرائيليين تتضمن نتائج الجهود الدبلوماسية لإقناع دول العالم بنقل سفاراتها إلى القدس، متوقعة أن يلتحق عدد من الدول الحليفة لإسرائيل بإعلان الولايات المتحدة والبدء بنقل سفاراتهم.

اقرأ أيضا: بعد قرار ترامب.. خطة لبناء 14 ألف وحدة استيطانية بالضفة

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير الإسرائيلي لشؤون القدس زئيف ألكين، التقى رؤساء سبعة برلمانات أفريقية، وطلب منهم اتخاذ إجراءات لنقل سفارات بلادهم إلى القدس.

وأوضحت أنه رغم ردود الفعل المعارضة للقرار الأمريكي من دول أوروبية، فإن نتنياهو “غير متحمس” لمعارضتهم وسوف يذهب إلى بروكسل وباريس ليلة السبت، لمواصلة الجهود الإسرائيلية الدبلوماسية.

Print Friendly, PDF & Email
2017-12-09 2017-12-09

مشرف
error: يمنع النسخ